رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«حوطة سدير».. كواليس رؤية هلال شهر رمضان في السعودية

نشر
هلال رمضان
هلال رمضان

أعلنت قناة الإخبارية أمس رؤية هلال شهر رمضان المبارك في مرصد حوطة سدير.

وقبيل لحظاتٍ من بدء عملية ترائي هلال شهر رمضان المبارك، مساء اليوم، هبّت عاصفة ترابية على مرصد تمير.


رؤية هلال رمضان


وبدأت لجان الترائي في عددٍ من مناطق المملكة، مساء اليوم، عمليات الترائي والتحري لرؤية هلال شهر رمضان المبارك لهذا العام 1445 هـ، استجابةً لدعوة المحكمة العليا، التي دعت إلى تحري رؤية هلال شهر رمضان المبارك، مساء اليوم؛ مطالبة من يراه بإبلاغ أقرب محكمة وتسجيل شهادته لديها، أو الاتصال بأقرب مركز لمساعدته على الوصول إلى أقرب محكمة.

 

وتَشكلت في ضوء دعوة المحكمة العليا، لجان للترائي ينضم إليها المتراؤون المعروفون في بعض المناطق، وتخرج اللجان للأماكن المرتفعة قبيل غروب الشمس لمحاولة رؤية هلال رمضان.
يُشار إلى أن عددًا من الفلكيين، أكدوا امكانية رؤية هلال رمضان مساء اليوم؛ لغروبه قبل غروب الشمس؛ حيث تشير توقعاتهم إلى أن يوم غد الاثنين سيكون غرة رمضان.

حوطة سدير.. مركز تجاري وموقع لرصد الأهلة الفلكية

 

تتميز مدينة حوطة سدير بموقعها في محافظة المجمعة بمنطقة الرياض، حيث تبعد حوالي 50 كيلومترًا عن محافظة المجمعة، وتتوسط وادي سدير الذي يمتد لأكثر من 40 كيلومترًا تقريبًا. تُعتبر المدينة مركزًا تجاريًا نظرًا لوجودها بين مدن وقرى مثل عشيرة سدير وروضة سدير وجلاجل وعودة سدير وباقي قرى المنطقة. تاريخ نشأة وتسمية المدينة تضم مدينة حوطة سدير جميع الدوائر الحكومية، مما يجعلها مكانًا مزدحمًا بالسكان ويجذب الجميع للقيام بأعمالهم اليومية، ويعود تاريخ نشأتها إلى ما قبل سنة 1076 هـ. وتعود تسميتها إلى مرادف الحائط، كما ذكر الهمداني في كتابه “صفة جزيرة العرب” قبل أكثر من ألف عام. تقع مدينة حوطة سدير على بعد حوالي 110 كيلومترًا شمال مدينة الرياض، وتقع على خط طول 40 درجة و45 دقيقة وعرض 25 درجة و25 دقيقة. تتميز بزراعتها وتجارتها، حيث يعمل معظم سكانها في القطاعين الزراعي والتجاري. مرصد جامعة المجمعة الفلكي يُعتبر مرصد جامعة المجمعة الفلكي ملفتًا للنظر في حوطة سدير، حيث يقوم بإعداد تقارير رصد الأهلة وتحديد رؤية هلال شهر رمضان. يُعتبر هذا المرصد أحد أفضل المواقع لرصد الأهلة، نظرًا لوقوعه بأرض جبلية صخرية تقلل من تأثير الرياح، إضافة إلى ارتفاعها وابتعادها عن التلوث الصناعي والبيئي، وهو ما يجعله موقعًا مثاليًا لمتابعة حركة الأجرام السماوية. يُخصص المرصد لإجراء الحسابات الفلكية والتقاويم الهجرية وغيرها من الأنشطة الفلكية.


مرصد تمير
أسس مرصد تمير عام 1436هـ، بإشراف من بلدية تمير، ومنذ ذلك الوقت وهو يشارك بقية مراصد السعودية في رؤية الأهلة، وذلك بعد دعوة من المحكمة العليا بالمملكة للتحري.
ويقع المرصد في منطقة جبلية مرتفعة تتميز بكثرة أحجارها وقليلة الأتربة بها ما يسهل عملية الرؤية، والتي تمثل بعدًا مهمًا في عملية التحري.
ويقع المرصد على ارتفاع 680م من سطح البحر وعلى ارتفاع 80م من سطح الأرض، وهو موقع مثالي لإنشاء المرصد.

عاجل