رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

التجارة العالمية: الصراعات الإقليمية والتوترات الجيوسياسية تؤثر على البضائع

نشر
منظمة التجارة العالمية
منظمة التجارة العالمية

يمكن أن تبدأ تجارة البضائع العالمية في إظهار بعض المكاسب المتواضعة في الربع الأول من عام 2024 بعد أداء ضعيف في عام 2023 وفقًا لأحدث مقياس لتجارة السلع لمنظمة التجارة العالمية صدر في 8 مارس، ومع ذلك، لا تزال التوترات الجيوسياسية تشكل خطرًا هبوطيًا على التوقعات على المدى القريب.


وذكرت منظمة التجارة العالمية wto على موقعها الرسمي، أن القراءة الحالية البالغة 100.6 لمؤشر البارومتر هي أعلى من مؤشر حجم التجارة الربع سنوي ولكنها أعلى قليلاً فقط من القيمة الأساسية البالغة 100 لكلا المؤشرين.

ويشير هذا إلى أن تجارة البضائع يجب أن تستمر في التعافي تدريجيا في الأشهر الأولى من عام 2024، ولكن أي مكاسب يمكن أن تخرج عن مسارها بسهولة بسبب الصراعات الإقليمية والتوترات الجيوسياسية.

يعد مقياس تجارة السلع مؤشرًا رئيسيًا مركبًا للتجارة العالمية، حيث يوفر معلومات في الوقت الفعلي عن مسار تجارة البضائع مقارنة بالاتجاهات الأخيرة. وترتبط قيم البارومتر الأكبر من 100 بأحجام التجارة فوق الاتجاه، في حين تشير قيم البارومتر الأقل من 100 إلى أن تجارة السلع إما قد انخفضت إلى ما دون الاتجاه أو ستفعل ذلك في المستقبل القريب.

وانخفض حجم التجارة السلعية العالمية بنسبة 0.4% في الربع الثالث من عام 2023 مقارنة بالربع السابق، وانخفض بنسبة 2.5% مقارنة بالفترة نفسها من عام 2022. ويُعزى الانخفاض الحاد على أساس سنوي في الربع الثالث في الغالب إلى الأسباب النسبية. نمو قوي في الأرباع الثلاثة الأولى من عام 2022. وكانت تجارة السلع في الفترة من يناير إلى أكتوبر في عام 2023 ثابتة في الغالب، حيث لم يتغير الحجم في الربع الثالث تقريبًا منذ بداية العام وارتفع بنسبة 3.2٪ فقط على مدى عامين. وهذه التطورات أكثر سلبية من أحدث توقعات منظمة التجارة العالمية الصادرة في 5 أكتوبر 2023، والتي توقعت نمواً بنسبة 0.8% في تجارة البضائع في عام 2023.

إن المؤشرات المكونة للمقياس محايدة في الغالب، مع ارتفاع مؤشرات طلبيات التصدير (101.7) والشحن الجوي (102.3) أعلى قليلاً من الاتجاه بينما ظلت مقاييس شحن الحاويات (98.6) وتجارة المواد الخام (99.1) أقل قليلاً من الاتجاه. ولا يزال مؤشر إنتاج ومبيعات السيارات (106.3) أعلى بكثير من الاتجاه، على الرغم من أنه فقد زخمه في الآونة الأخيرة. وفي الوقت نفسه، تم تعديل الانتعاش الحاد على ما يبدو في تجارة المكونات الإلكترونية في المقياس السابق (95.6). ومن المتوقع أن تنتعش تجارة السلع في عام 2024 مع انتعاشها من نمو أقل من المتوسط ​​في عام 2023، لكن حالة عدم اليقين لا تزال مرتفعة بسبب انتشار المخاطر السلبية.

 

عاجل