رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

كندا: الحالة الانسانية في غزة كارثية

نشر
مستقبل وطن نيوز

أعربت كندا عن قلقها العميق إزاء الحالة الإنسانية الكارثية في قطاع غزة والتي تزداد سوءا ساعة بعد أخرى، وأكدت أنه يجب أن يتم إيصال المساعدات إلى السكان المدنيين بأسرع وقت ممكن.

وتابعت في بيان صادر عن سفارتها بالقاهرة قائلة: أنها تعمل على التغلب على التحديات التي تواجه وصول المساعدات الإنسانية وتقديم الإغاثة الساعية لإنقاذ حياة السكان لحين التمكن من إيصال المزيد من المساعدات إلى ذوي الحاجة. 

وجاء في البيان: أن كندا  كانت أول دولة من دول مجموعة السبع التي قدمت الدعم لغزة بعد 7 أكتوبر الماضي، وهي إحدى أكبر الجهات المانحة للمساعدات والعاملة على مواجهة الأزمة الحالية في العالم، وأضاف البيان  أن كندا سترفع حجزها المؤقت عن تمويل وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأوسط (الأونروا)، لأن الأخيرة تلعب دورا حيويا في غزة، حيث توفر مساعدات الإغاثة الإنسانية لأكثر من 2 مليون شخص، بالإضافة إلى تنفيذها عمليات حيوية تدعم من خلالها 4 ملايين شخص في أماكن أخرى من هذه المنطقة. كما أن منظمات أخرى تعتمد أيضا على خبرة الأونروا وبنيتها التحتية في تقديم المساعدات الإنسانية في غزة.

 وأوضحت  كندا بأن الأونروا ستفي بالتزاماتها وستتمسك بقيم الأمم المتحدة ومنها "الحياد"، والذي يعتبر مكّوناً أساسياً من مبادئ عمل منظمة الأونروا.

واستطرد البيان: أن  النساء والأطفال يتحملون العبء الأكبر من تبعات  الحرب في غزة بسبب الوضع الإنساني الكارثي بها، فقد نزح ما يزيد عن 1.7 مليون شخص من سكان غزة الى رفح، يعيش معظمهم في أوضاع صعبة وغير صحية للغاية تحتم عليهم الازدحام في العيش والسكن، كما يعاني معظم السكان من الانعدام الشديد للأمن الغذائي، وهناك خطر متزايد من انتشار المجاعة على نطاق واسع، وقد أصبح الوصول إلى الخدمات الطبية المنقذة للحياة شحيح للغاية. 

كما أكد البيان سعي كندا إلى اتباع جميع السبل الممكنة لإيصال المساعدات إلى غزة،منها دعم الأردن وبرنامج الأغذية العالمي في القيام بعمليات إنزال جوي لإيصال المواد الأساسية التي يحتاجها المدنيون الفلسطينيون بشدة في غزة الآن. 

ونوه البيان بأن القوات المسلحة الكندية سوف توفر حوالي 300 مظلة شحن مقدمة من "مركز الحرب المتقدم" التابع للجيش الكندي الموجود في ترينتون إلى سلاح الجو الملكي الأردني، للمساعدة في تنفيذ عمليات الإنزال الجوي للإمدادات الحيوية إلى غزة، وأضاف البيان: إن عمليات الإنزال الجوي لا تعتبر على الإطلاق بديلا عن عمليات التسليم عبر الطرق البرية والبحرية، ولهذا، تواصل كندا الدعوة إلى فتح المزيد من نقاط العبور، وتوسيع نطاق الوصول، وحماية العاملين في المجال الإنساني. كما انها تدعو الى وقف إطلاق النار لأسباب إنسانية.

عاجل