رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

توقف فيس بوك .. أعطال تقنية أم هجمات سيبرانية؟ | فيديو

نشر
مستقبل وطن نيوز

تم تسجيل الخروج.. رسالة تفاجئ أصحاب الحسابات الشخصية على موقع فيسبوك الأسبوع الماضي مما أثار الخوف بين مستخدمي الموقع العملاق على أسرارهم ومعلوماتهم الشخصة خشسية تعرضهم لاختراق.

كما أثار الذعر أيضا لدي آخرين بعد تليقهم إشعارات على موقع الصور الشهير إنستجرام تفيد بحدوث خطأ ما ولا يمكن تحميل خلاصاتهم.

فماذا حدث وقتها في فيسبوك ومواقع أخري مبيرة في مصر، وهل حدث ذلك حول العالم.

 

هل حدث اختراق للفيس بوك؟

 

قال عمرو صبحي خبير أمن المعلومات الرقمي، إن أشخاص كثيرون تفاجئوا بالرسالة الخاصة بانتهاء صلاحية الجلسة وخشيوا من تعرضهم لاختراق بياناتهم الشخصية، مشيرا إلي انه قد استقبل مكالمات كثيرة اعتقادا منهم أن هم تعرضوا لاختراق.

وأضاف خبير أمن المعلومات الرقمي خلال برنامج العنكبوت عبر قناة أزهري: تساءلت هل المشكلة في مصر فقط؟ وبالبحث قد عرفت أن المشكلة ليست في مصر في فقط، وأن هناك شركات عدة مناظرة لفيسبوك حدث لها عطلا مفاجئا هي الأخري وتوقفت جميع خدماتها في نفس الوقت ومعني ذلك أنها ليست مشكلة فيسبوك وحدها مثل مايكروسفت اوبن اي اي.

 

وأضاف: بشكل شبه مؤكد أن ما حدث في هذا اليوم قطع لكبلات الانترنت في المحيط الأطلسي في الجزء الخاص بمثلث برمودا الرابط بين جانبي المحيط ففي الجانب اليمين بريطانيا وروسيا وعلى الجانب اليسار أمريكا والمكسيك ، وعلى يمين الميحط ويساره لابد من ربطها بالانترنت.

وكشف أن الجزء الخاص في مثلث برمودا تقل فيه عملية الغطس والملاحة وهذه المنطقة قد تشهد حروبا دولية من خلال عمليات إنزال وقطع كابلات الإنرنت، حيث تشير أصابع الاتهام إلي ضلوع روسيا في قطع خدمة الانرنت من الكابل في تلك المنطقة، ضمن الصراع الدائر بين الغرب وروسيا، لكن حتى الآن لم يتم الإعلان من الجهات الضالعة في هذا العمل من أمريكا.

 

 

هل توقفت الخدمات في مواقع أخري غير فيسبوك؟

 

وفي الوقت نفسه، تعطل تطبيق ثريدز Threads، البديل الأحدث لخدمة التدوينات العالمية "تويتر"، والذي أظهر للمستخدمين نافذة منبثقة تقول "حدث خطأ ما، يرجى المحاولة مرة أخرى لاحقا" بدلا من تحميل منشوراتهم.


كما انخفضت التقارير المتعلقة بـ توقف إنستجرام وماسنجر بشكل كبير، وأظهرت صفحة حالة "ميتا"، وجود "اضطرابات كبيرة" تؤثر على تسجيل الدخول إلى فيسبوك، بالإضافة إلى بعض المناطق الأخرى في النظام الأساسي.

 

وإلى جانب خدمات شركة "ميتا" الأمريكية، يمتد التأثير المضاعف لهذا الهجوم السيبراني إلى الخدمات الأخرى المملوكة لشركة جوجل، مع إبلاغ الملايين من الأشخاص عن وجود انقطاع بخدمات جوجل من بينها “متجر بلاي” و"جوجل مابس" و"جيميل".

و تجاوزت مدة انقطاع خدمات "ميتا" ساعتين، ما أثر على الأنظمة الأساسية ذات الصلة بالشركة الأمريكية، في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وأجزاء من أوروبا والصين وأستراليا والمكسيك ومصر، حيث يواجه العديد من المستخدمين صعوبات في تسجيل الدخول مرة أخرى إلى حساباتهم على الرغم من استخدام بيانات تسجيل الدخول الصحيحة.

 

الجدير بالذكر أن خدمات شركة "ميتا" من بينها موقع فيسبوك وإنستجرام وواتساب تعطلت لمدة 6 ساعات تقريبا في عام 2021، وهو أحد أكبر الانقطاعات التي تعرضت لها خدمات الشركة في السنوات الأخيرة، ولكن أكدت الشركة حينها أن السبب وراء هذا الانقطاع لم يكن نشاطا ضارا.


 

عاجل