رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بوريل يدين قرار إسرائيل بتوسيع المستوطنات

نشر
مستقبل وطن نيوز

أدان جوزيب بوريل الممثل الأعلى للسياسة الخارجية في الاتحاد الأوربي، موافقة اللجنة العليا للتخطيط الإسرائيلية على خطط تطوير أكثر من 3.426 وحدة سكنية، وتوسيع المستوطنات غير القانونية في جميع أنحاء الضفة الغربية المحتلة وخاصة في هذه البيئة المشحونة

وقال في بيان له أن  الاتحاد الأوروبي يحث إسرائيل على التراجع عن هذه القرارات، مشيرا الى تكرار تأكيد الاتحاد الأوربي أن المستوطنات غير قانونية بموجب القانون الدولي وتشكل عقبة أمام السلام لأنها تهدد حل الدولتين. علاوة على ذلك، فإن توسيع المستوطنات لا ينسجم تماما مع الجهود المبذولة لتخفيف التوترات.

وأضاف بوريل قائلا: يظل موقف الاتحاد الأوروبي دون تغيير: فهو لن يعترف بأي تغييرات على حدود ما قبل عام 1967، بما في ذلك ما يتعلق بالقدس، بخلاف تلك التي يتفق عليها الطرفان.

وقال: قبل الاحتفالات المقبلة مثل شهر رمضان والفصح والمساخر وعيد الفصح، من المهم الحفاظ على الوضع الراهن للأماكن المقدسة، بما يتماشى مع التفاهمات السابقة ومع احترام الدور الخاص الذي يلعبه الأردن.
وأشار الي تكرار الاتحاد الأوروبي دعوته إلى وقف إنساني فوري من شأنه أن يؤدي إلى وقف مستدام لإطلاق النار، والإفراج غير المشروط عن جميع الرهائن وتوفير المساعدة الإنسانية دون عوائق.

عاجل