رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

60 عامًا على رحيل عبدالفتاح القصري ولسه إفيهاته عايشة جوانا

نشر
ذكرى رحيل عبدالفتاح
ذكرى رحيل عبدالفتاح القصري

تحل اليوم الجمعة، الثامن من مارس ذكرى رحيل الفنان عبدالفتاح القصري، الذى توفى في مثل هذا اليوم 1964، أي منذ 60 عامًا، رحل عن عالمنا تاركًا إرثًا كبيرًا من الأعمال الفنية، والأدوار البارزة فى السينما، فضلا عن إفيهاته التي ما زالت تعيش إلى الآن داخل عقول وقلوب جماهيره ومحبيه. 

الفنان عبدالفتاح القصري، ولد في عام 1905 لأب ثري يعمل في تجارة الذهب في أشهر أحياء القاهرة الفاطمية في الجمالية، أحب التمثيل منذ الصغر، درس الفرنسية في مدارس الفرير وكانت بدايته في فرقة عبدالرحمن رشدي ثم فرقة نجيب الريحاني، وحقق نجاحًا لفت إليه أنظار المخرجين السينمائيين، الذين التقطوه و قدموه في الأفلام الكوميدية.

 

بلغ رصيد عبدالفتاح القصري، من الأفلام حوالي ستين فيلمًا، وكان آخر أفلامه "سكر هانم" عام 1960. 

ومن أهم أفلام الفنان عبدالفتاح القصري، فيلم "سي عمر" عام 1941، وفيلم "لعبه الست" عام 1946، وفيلم "ليلة الدخلة" عام 1950، وفيلم "الأستاذة فاطمة" عام 1952، وفيلم "الآنسة حنفي" عام 1954، وفيلم "إسماعيل ياسين في متحف الشمع"، وفيلم "ابن حميدو" عام 1957. 

وتزوج عبدالفتاح القصري، في أواخر أيامه فتاة أصغر منه بكثير، وفى أواخر حياته أصيب بمرض فى عينيه، وفقد بصره، ولما اشتد عليه المرض منعت زوجته زمايله من زيارته، وطلبت الطلاق منه، وتزوجت قهوجى كان جارها، وتركت للفنان عبد الفتاح القصري، غرفة صغيرة ينام فيها بعدما تزوجت القهوجي، وهو كان أحد الشهود على عقد زواجها، وحينما اشتد عليه المرض، تركته طليقته، بمفرده وهربت من الشقة، ثم تكاثرت عله الديون، وتم طرده من شقته، وهو ما دفع الفنانة تحية كاريوكا، والفنانة نجوى سالم ينفقون عله خلال فترة حتى رحل عن عالمنا. 

وتوفى عبدالفتاح القصري عام 1964، ولم يحضر جنازته سوى أربعة أفراد منهم الفنانة نجوي سالم.

 

أبرز إفيهات عبدالفتاح القصري
 

من أشهر إفيهات عبدالفتاح القصري التي يرددها قطاع كبير من محبيه الإفيهات الشهيرة بفيلم ابن حميدو حينما قال : "أنا كلمتى لا يمكن تنزل الأرض أبدًا"، وأيضًا "يا صفايح الزبد السايحة يابراميل القشطة النايحة" من فيلم "لو كنت غنى".

أيضاً فى نفس الفيلم قال: "الباز أفندى ده عريس أنا نفسى أتمناه"، كما اشتهر بفيلم "سكر هانم" وهو يقول "ست!! أنا مش شايف قدامى أيتها ست"، "إنتي ست دا إنتي 6 أشهر"، "نورماندي تو" و"يا أرض اخسفي ما عليكي".