رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أمريكا ترجح تلف كابلات إنترنت بحرية بسبب سفينة أغرقها الحوثيون

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال مسؤول عسكري أمريكي، اليوم الخميس، إن واشنطن تعتقد أن مرساة السفينة "روبيمار" التي هاجمها الحوثيون قبالة اليمن، تسببت بقطع كابلات إنترنت واتصالات دولية في البحر الأحمر.

وأشار المسؤول إلى أن واشنطن تقدر حاليًا أن الأضرار التي لحقت بكابلات بحرية، هي "نتيجة الهجوم الصاروخي الذي شنه الحوثيون في 18 فبراير الماضي، على السفينة إم/في روبيمار التي غرقت".

وأضاف أن الهجوم "أجبر الطاقم على رمي المرساة ومغادرة السفينة، وتشير التقييمات الأولية إلى أن المرساة التي كانت تُجر على طول قاع البحر، من المحتمل أن تكون قطعت كابلات بحرية توفر خدمة الإنترنت والاتصالات حول العالم".

وغرقت السفينة "روبيمار" التي ترفع علم بيليز وتديرها شركة لبنانية، السبت الماضي، وعلى متنها 21 ألف طن متري من سماد كبريتات فوسفات الأمونيوم، بعد أن تسربت المياه لهيكلها منذ أن قصفها الحوثيون الشهر الماضي.

وقال الجيش الأمريكي، في وقت سابق، إن الهجوم ألحق أضرارًا كبيرة بسفينة الشحن وتسبب في ظهور بقعة نفط بطول 29 كيلومترًا، وسط مخاوف من تسرب مواد سامة من حمولة السفينة.

واستهدف الحوثيون السفينة في 18 فبراير الماضي، ضمن هجماتهم التي تستهدف السفن التجارية في منطقة البحر الأحمر منذ منتصف نوفمبر.

وحذرت السفارة الأمريكية لدى اليمن، من أن الهجمات التي تشنها جماعة الحوثي على السفن وناقلات النفط في البحر الأحمر، يمكن أن تتسبب بكارثة بيئية في اليمن.

وتصاعدت مخاطر الشحن، ضمن تداعيات الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، حيث يواصل الحوثيون توجيه ضربات بالطائرات المسيّرة والصواريخ في البحر الأحمر ومضيق باب المندب، منذ نوفمبر الماضي، مشترطين وقف الحرب الإسرائيلية على غزة، للتوقف عن تلك الهجمات.

وبدأت الولايات المتحدة وبريطانيا في قصف أهداف تابعة للحوثيين في اليمن في يناير الماضي، رداً على هجمات الجماعة.

"هجوم قاتل"

وشن الحوثيون الأربعاء، هجوماً صاروخياً على سفينة تجارية في خليج عدن، ما أودى بحياة 3 بحارة، فيما أصيب 4 آخرون، وذلك في أول "هجوم قاتل" تشنه الجماعة على السفن  في جنوب البحر الأحمر.

وقالت جماعة الحوثي اليمنية، إنها استهدفت سفينة الشحن "ترو كونفيدانس" المملوكة ليونانيين في خليج عدن بالصواريخ، ما تسبب في اندلاع حريق على متن السفينة.

وأشار المتحدث العسكري للحوثيين يحيى سريع في بيان، إلى أن "عملية الاستهداف جاءت بعد رفض طاقم السفينة الرسائل التحذيرية من القوات البحرية اليمنية".

بدورها، أكدت القيادة المركزية الأمريكية الوسطى "سنتكوم"، في بيان، سقوط ثلاث ضحايا، وإصابة أربعة آخرين من أفراد طاقم سفينة، مشيرة إلى أن الصاروخ أصاب السفينة في الساعة 11:30 من صباح الأربعاء بتوقيت صنعاء (8:30 صباحاً بتوقيت جرينتش).

عاجل