رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

عاجل| البنك المركزى: إتاحة سيولة دولارية لتوفير السلع ودعم سعر الصرف

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال حسن عبد الله محافظ البنك المركزي إن سعر الصرف المرن يهدف إلى احتواء التضخم.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عاجل للبنك المركزي، بعد السماح  بتحديد سعر صرف الجنيه وفقاً لآليات السوق، إلى جانب تطبيق زيادة قوية على أسعار الفائدة بنحو 6% دفعة واحدة.

وتابع إنه يجري وضع التضخم على مسار نزولي لتحقيق المعدلات المستهدفة، قائلا:" لن نتردد في اتخاذ أي إجراءات لمواجهة التضخم".

وتابع، أن وجود سعرين لصرف العملة مرض عانت منه الدولة، وكان من المخاطر الاقتصادية التى كان لا بد من مواجهتها، مشيرا إلى أهمية إجراءات توحيد سعر الصرف لمواجهة ارتفاع الأسعار والتى تم اتخاذها اليوم.

وأضاف محافظ البنك المركزى المصرى، أنه سيتم إتاحة سيولة دولارية لتوافر السلع ودعم سعر الصرف مؤكدا على وجود تدفقات نقدية بالعملة الأجنبية مهمة للاقتصاد المصرى عقب الإجراءات التى يتم تنفيذها.

وأكد البنك المركزي المصرى، التزامه بالحفاظ على استقرار الأسعار على المدى المتوسط. وتحقيقاً لذلك، يلتزم البنك المركزي بمواصلة جهوده للتحول نحو إطار مرن لاستهداف التضخم، وذلك من خلال الاستمرار في استهداف التضخم كمرتكز اسمي للسياسة النقدية مع السماح لسعر الصرف أن يتحدد وفقاً لآليات السوق، ويعتبر توحيد سعر الصرف إجراءً بالغ الأهمية، حيث يساهم في القضاء على تراكم الطلب على النقد الأجنبي في أعقاب إغلاق الفجوة بين سعر صرف السوق الرسمي والموازي. 

عاجل