رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

تزامنًا مع الاحتفال بيوم المرأة المصرية.. وزيرة البيئة توجه 5 رسائل للنساء

نشر
مستقبل وطن نيوز

أطلقت وزيرة البيئة الدكتورة ياسمين فؤاد، 5 رسائل للنساء بشكل عام وخاصة المصريات، تزامنًا مع احتفال دول العالم باليوم العالمي للمرأة، الذى يتزامن الاحتفال به سنويا يوم 8 مارس من كل عام، واحتفالات مصر بشكل خاص بيوم المرأة المصرية، التي تشكل حجر الارتكاز الرئيسي للمجتمع.

الرسالة الأولى: كن على قدر المسؤولية

أشادت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة في تصريحات خاصة لليوم السابع، بدور المرأة في مواجهة التحديات البيئية والكوارث الطبيعية والكواراث الناجمة عن الحروب، قائلة:" النساء المصريات لعبن دورا بالغ الأهمية في مواجهة التحديات البيئية، وهن جزء أصيل من الحل في العمل البيئي والمناخي ، وكن على قدر المسئولية والتحدى.

الرسالة الثانية.. حائط الصد الأول للتحديات البيئية

وأوضحت وزيرة البيئة في تصريحات خاصة لليوم السابع، أن المرأة  هي المتأثر الأساسي والمباشر من التحديات البيئية، وأيضا لها دور هام في التصدي للتحديات البيئية وحائط الصد الأول للحفاظ على حياة أطفالها وبيتها، ووجهت التحية للنساء الفلسطينيات وقدرتهم على مواجهة التحديات البيئية الطبيعية الناتجة عن الحروب، مشيرة الى البيان الذى القته مصر في الدورة السادسة لجمعية الأمم المتحدة للبيئة، بالمطالبة والتأكيد على حق الفلسطينيين في الحياة الكريمة، وعدم ازدواج المعايير بين الحق في الحياة والحق في الحصول على الموارد الطبيعية. 

الرسالة الثالثة.. قصص ملهمة

وأشارت وزيرة البيئة الى قدرة المرأة المصرية على تحويل أى تحديات إلى حلول، مستشهدة بالقصة الملهمة لوحدات البيوجاز التي كانت مصدرها مرأة وأيضا العاملات فى منظومة قش الأرز بإنتاج أعلاف وأسمدة من القش كمخلفات زراعية، وكذلك إعادة تدوير المخلفات من الملابس المستعملة.

الرسالة الرابعة.. التعليم مهم

وشددت وزيرة البيئة على ضرورة المزيد من الدعم، وهو الامر الذى ترتب عليه تخصيص يوم للمرأة فى مؤتمر المناخ COP27 بشرم الشيخ تم خلاله إطلاق مبادرات خاصة بالمرأة وخاصة الأفريقية، وكيفية التكيف مع آثار تغير المناخ، مشددة على ضرورة الإهتمام بالتعليم لدى الفتيات منذ الصغر.

الرسالة الخامسة.. الحفاظ على البيئة

وأشارت وزيرة البيئة إلى المكاسب التى حققتها المرأة المصرية من المبادرات التى تم إطلاقه، مثل المبادرة الخاصة بإعادة تدوير الملابس، والتعاون مع الفتيات لجمع تلك الملابس عن طريق بنك الكساء، مؤكدة على أن المرأة المصرية لها دور كبير ليس فقط فى مجرد الحفاظ على البيئة ولكن فى الاستثمار من خلالها.

عاجل