رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الدبابات الإسرائيلية تتراجع من وسط خان يونس لأول مرة منذ بدء الحرب

نشر
مستقبل وطن نيوز

تراجعت الدبابات الإسرائيلية من كافة أحياء وسط مدينة خان يونس، اليوم الأربعاء، بعد نحو 5 أشهر على بدء الحرب، وتركت خلفها دماراً هائلاً طال مئات المنازل والمتاجر والأسواق الشعبية، وغير معالم المدينة، خاصة مستشفيي الأمل وناصر اللذين تضررت معظم المباني والأقسام فيهما.

ولا تزال القوات الإسرائيلية تواصل اقتحام عشرات المباني السكنية في مدينة حمد السكنية غرب خان يونس، ونسفت، خلال الـ24 ساعة الماضية، عشرات المنازل في محيط المدينة وبلدة بني سهيلا شرقها.

واعتقل جيش الاحتلال الإسرائيلي أكثر من 100 فلسطيني بينهم فتيات وأطفال، بحسب مكتب الإعلام الحكومي في غزة.

وفي وسط القطاع وشماله، نفذ الطيران الحربي سلسلة غارات استهدفت المنازل، كما منشآت أخرى في تل الهوى، والزيتون، في مدينة غزة.

وكثفت المدفعية الإسرائيلية من ضرباتها على قرية الشوكة شرق رفح، وحي الطائف بخان يونس، وسط تحليق مكثف للطيران الحربي والمسير فوق أجواء شمال وجنوب القطاع.

ارتفاع عدد ضحايا سوء التغذية والجفاف في غزة إلى 18 شهيدًا

أعلن المتحدث باسم وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة، أشرف القدرة، اليوم الأربعاء، ارتفاع عدد ضحايا سوء التغذية والجفاف بالقطاع، إلى 18 شهيدًا، بعد وفاة فتاة تبلغ من العمر 15 عاماً في مجمع الشفاء الطبي.

كما أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة، ارتفاع حصيلة ضحايا الحرب الإسرائيلية على غزة إلى 30 ألفاً و717 فلسطينياً على الأقل. 

بينما أصيب، وفق تقديرات وزارة الصحة، 72 ألفاً و156 شخصاً منذ 7 أكتوبر الماضي. 

وأضافت الوزارة، أن 86 فلسطينياً على الأقل لقوا مصرعهم، فيما أصيب 113 خلال الساعات الـ24 الماضية.

«حماس»: أبدينا المرونة المطلوبة في «مفاوضات غزة» والاحتلال يتهرب من الاتفاق

قالت حركة "حماس"، اليوم الأربعاء، إنها أبدت المرونة المطلوبة في "مفاوضات غزة" الجارية بالعاصمة المصرية القاهرة، بهدف الوصول إلى اتفاق يقضي بوقف الحرب الإسرائيلية على القطاع. 

واتهمت حماس، في بيان، إسرائيل بأنها "لا تزال تتهرب من استحقاقات هذا الاتفاق، خاصة ما يحقق الوقف الدائم لإطلاق النار، وعودة النازحين، والانسحاب من القطاع، وتوفير احتياجات الشعب".

وأكدت حركة حماس، عزمها "مواصلة التفاوض عبر الوسطاء للوصول إلى اتفاق يحقق مطالب الشعب ومصالحه".

وتستضيف العاصمة المصرية القاهرة، مفاوضات التهدئة في غزة، إذ سلمت "حماس" ردها إلى الوسيطين المصري والقطري، وطالبت الولايات المتحدة بالضغط على إسرائيل من أجل الوصول إلى اتفاق.

بينما قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، أمس الثلاثاء، والذي تتوسط بلاده في المفاوضات أيضاً، إن بدء سريان هدنة في قطاع غزة لمدة 6 أسابيع "في يد حماس"، وحذر من "وضع خطير للغاية" إذا لم يتم التوصل إلى اتفاق وقف إطلاق نار بحلول شهر رمضان.

عاجل