رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«رالي» الأسهم الأمريكية يتباطأ ترقباً لبيانات الوظائف

نشر
مستقبل وطن نيوز

توقفت رالي صعود الأسهم الأمريكية، المتتالي اليوم الاثنين، مع ترقب المتداولين مجموعة بيانات الوظائف خلال الأسبوع الجاري، وتصريحات مسؤولي الاحتياطي الفيدرالي للحصول على أدلة حول توقعات أسعار الفائدة.

في ظل غياب محفزات جديدة، أظهرت الأسهم علامات الإجهاد بعد الارتفاع الذي دفع مؤشر "إس آند بي 500" إلى مستواه القياسي الخامس عشر في عام 2024.

انخفضت سندات الخزانة، حيث دعت فرق الأبحاث والتسويق والتحليل إلى بيع سندات من الدرجة الاستثمارية بقيمة 30 مليار دولار هذا الأسبوع.

يُتوقع أن يؤكد جيروم باول، رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، خلال حديثه يومي الأربعاء والخميس المقبلين، على رسالته بأنه لن يكون هناك تسرّع نحو خفض أسعار الفائدة. وفي الوقت نفسه، من المتوقع أن تظهر البيانات أن تباطؤ سوق العمل سوف يعزز الرهانات على تخفيف السياسات.

قال كريس لاركين، من "E*Trade" التابعة لـ"مورجان ستانلي": "إذا كان مؤشر إس آند بي 500 سيجعل هذا الأسبوع الثامن على التوالي الذي يصل فيه إلى أعلى مستوى له على الإطلاق، فمن المرجح أن يحتاج إلى كلمات مشجعة من باول حول تخفيضات أسعار الفائدة في شهادته أمام الكونغرس التي تستغرق يومين، وتجنب أي مفاجآت كبيرة من بيانات الوظائف".

انخفض "إس آند بي 500"، وهوى سهم شركة "تسلا" بأكثر من 7%، وارتفع سهم "إنفيديا" بـ3.6%، متجاوزة شركة "أرامكو" السعودية لتصبح ثالث أكبر شركة مدرجة من حيث القيمة في العالم.

ارتفعت شركة "سوبر مايكرو كمبيوتر" (Super Micro Computer Inc) التي ستنضم إلى مؤشر الأسهم الأميركية خلال الشهر الجاري، بنسبة 1000% تقريباً على مدار الـ 12 شهراً الماضية. انخفض سهم بنك "نيويورك كوميونيي بانكورب" (New York Community Bancorp) بعد خفض التصنيف الائتماني للشركة يوم الجمعة الماضي. وقفزت عائدات السندات الأميركية لأجل 10 سنوات بمقدار أربع نقاط أساس إلى 4.22%. وتجاوزت قيمة "بتكوين" مستوى 67 ألف دولار، فيما صعد الذهب فوق مستوى 2100 دولار.

عاجل