رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

حضور جماهيري لعروض الأفلام القصيرة بمهرجان الإسماعيلية في دورته الـ25

نشر
مهرجان الإسماعيلية
مهرجان الإسماعيلية

شهد قصر ثقافة الإسماعيلية مجموعة متميزة من عروض الأفلام القصيرة والتي تشارك ضمن مسابقة الأفلام التسجيلية القصيرة بمهرجان الإسماعيلية في دورته الـ25 ، وهي السوري "هنا من دمشق" ومدته 20 دقيقة وإخراج سها حسن ، والموريتاني" لسنا ظلالا" ومدته 6 دقائق إخراج يحي إياه ، والسوداني " إليك يا بلدي سلام" ومدته 12 دقيقة إخراج فريتاي.
وذكر المركز القومي للسينما - في بيان صحفي اليوم الاثنين - أن العروض شهدت حضورا جماهيريا خاصة عدد من الجمهور السوداني الذين يعيشون في مصر وجاء لمناصرة الفيلم السوداني.
وعقب عروض الأفلام أقيمت ندوة أدارها الناقد مصطفي الكيلاني وحضرها محمد المصطفي منتج الفيلم الموريتاني "لسنا ظلالا" والمخرج السوداني محمود إدريس فريتاي مخرج " إليك يا بلدي سلام " و مدير تصوير الفيلم الصديق محمد. 
وقال المنتج محمد المصطفي عن موضوع الفيلم القصير "لسنا ظلالا" إنه قائم علي فكرة أن لا يكون الإنسان ظل لأحد وناقش فكرة التبعية فمهما كان قرب إنسان لك سواء أب او أم أو أخ لا تكون ظل له، مشيرا إلى أنه سبق وأنتج 11 فيلما بجانب عدد من المسلسلات التليفزيونية، وأشار إلى بدايات السينما في موريتانيا أنها بدأت في نهاية الخمسينات ثم توقفت في الثمانينيات بسبب الظروف التي مرت بها البلد ثم عادت عام 2002 ولدينا في بلدنا مهرجانا سينمائيا اسمه "ون شوت" دائما يحضره نجما مصريا بشكل سنوي ويتم تكريمه فالعلاقة مع السينما المصرية علاقة كبيرة وهناك بروتوكول تعاون مع مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية.
من جانبه قال المخرج السوداني محمود أدريس فريتاي عن فيلم "إليك يا بلدي سلام" إن الفيلم مشروع تخرجي في معهد السودان للأفلام وهو عن تجربة الموسيقي السوداني المعروف الصافي مهدي الذي دفعته ظروف الحرب في السودان لترك الخرطوم والانتقال لبورتسودان وتجربة الورشة التي أنشأها لتعليم الموسيقي لأهالي بورتسودان وكون منهم كورال حيث يجد الصافي في النوته الموسيقية ملاذا أمانا، لذلك اعتبر الصافي هو رمز لكل سوداني.
وأشار مدير التصوير الصديق محمد إلى أن تصوير "إليك يا بلدي سلام " كان شديد الصعوبة بسبب صعوبة التصوير في الشارع لذلك الكثير من المشاهد تم تصويرها بكاميرا هاتف متطورة بجانب أن درجة الحرارة كانت عائق كبير في التصوير ونوع الكاميرا لا تتحمل درجة الحرارة العالية.
جدير بالذكر أن مهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية والقصيرة يقيمه المركز القومي للسينما برئاسة الدكتور حسين بكر، وبرئاسة الناقد عصام زكريا، ويعد مهرجان الإسماعيلية واحدا من أعرق المهرجانات الموجودة في العالم العربي ومن أوائل المهرجانات المتخصصة في الأفلام التسجيلية والقصيرة حيث انطلقت أولي دوراته عام 1991.

عاجل