رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

هبوط أسعار اللحوم في الأسواق مع انخفاض الأعلاف والدولار بـ«السوق السوداء»

نشر
مستقبل وطن نيوز

أكد رئيس قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة الدكتور طارق سليمان، أن تمويل المشروع القومي للبتلو وصل إلى أكثر من 8 مليارات جنيه بعد قرار وزارة الزراعة بصرف 307 ملايين جنيه لدعم المشروع، مشيرا إلى أن انخفاض سعر الأعلاف سينعكس بشكل كبير على سعر اللحوم خلال الفترة القليلة المقبلة.

أسعار اللحوم والأعلاف

وقال رئيس القطاع أثناء مداخلة هاتفية ببرنامج (صباح الخير يا مصر) على القناة الأولى، اليوم الإثنين، إن نسبة المستفيدين من المشروع منذ بدء انطلاقه عام 2017 من صغار المربيين وشباب الخريجين من مبادرة "حياة كريمة" وصل إلى أكثر من 43 ألفًا و500 مستفيد، مشيرا إلى أن المشروع نجح في تربية وتسمين ما يزيد عن 505 ألاف رأس من العجول.

وأوضح أن المشروع يستهدف صغار المربيين، على أن يتوفر لدى المستفيد مكان مناسب للتربية، مؤكدا أن الهدف الأساسي من المشروع هو منع ذبح العجول في أوزان صغيرة أقل من 100 كيلوجرام؛ لزيادة نسبة اللحوم في الأسواق، لافتا إلى أن الأعلاف تمثل 60-80 % من جملة مصروفات وتكاليف إنتاج أي مشروع يتعلق بالثروة الحيوانية والداجنة..

تراجع سعر اللحمة

مشيرا إلى أن ملف الأعلاف تم إدارته في وقت ارتفاع الأسعار على مستوى عال؛ وأن ذلك سينعكس على انخفاض أسعار اللحوم في الأسواق. 

واصلت أسعار اللحوم رحلة التراجع التي بدأتها في الأيام الأخيرة مع انهيار سعر الدولار في السوق السوداء وتوافر الأعلاف وتوقيع اتفاق رأس الحكمة بين مصر والإمارات، يوم الجمعة الماضي.

وتراجعت أسعار اللحوم التي شهدت اشتعالًا في الأسابيع الأخيرة ووصل سعر الكيلو ما يقارب الـ450 جنيهًا في بعض المناطق بالبلاد.

في وقت سابق، توقع، حسين أبو صدام نقيب الفلاحين، بشأن أسعار اللحوم خلال شهر رمضان المبارك، خاصة بعد اتمام صفقة رأس الحكمة بين مصر والإمارات، ووصول جزء من أموال الصفقة للبنك المركزي المصري، ودخول السيولة الدولارية.

وعن أسعار اللحوم وفقًا لآخر الأسعار المعلنة عبر الموقع الرسمي لبوابة السلع المحلية والعالمية التابعة لمجلس الوزراء، والتي من المؤكد أنها تختلف باختلاف المناطق والمحافظات حسب الإقبال على الشراء.