رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

عملة بتكوين تتخطى 64 ألف دولار مع جذب الصناديق مزيداً من المتداولين

نشر
مستقبل وطن نيوز

ارتفعت عملة بتكوين لليوم الثاني على التوالي واقتربت من أعلى مستوياتها على الإطلاق، مدفوعة بتوقعات الطلب القوي من صناديق العملة المتداولة في البورصة في بداية الأسبوع.

ارتفعت عملة بتكوين المشفرة الأكثر سيولة إلى ما يصل إلى 64,279 دولاراً، وهي أول مرة تتخطى فيها 64 ألف دولار منذ نوفمبر 2021، قبل أن تنخفض مرة أخرى إلى 63,622 دولاراً الساعة 9:20 صباحاً في سنغافورة.

يكمن الطلب على أكبر عملة مشفرة، على ما يبدو، من صناديق بتكوين المتداولة المدرجة في الولايات المتحدة، والتي بدأت التداول في 11 يناير. وقفزت عملة بتكوين بنحو 186% في الأشهر الـ 12 الماضية.

قال هايدن هيوز، المؤسس المشارك لمنصة التداول الاجتماعي "ألفا إمباكت" (Alpha Impact): "نظراً لانخفاض السيولة خلال عطلة نهاية الأسبوع، تتحرك الأسواق لأعلى تحسباً لاستمرار تدفقات صناديق الاستثمار المتداولة الليلة وستستمر الأسعار في الارتفاع".

 

جرى استثمار صافي تدفقات بقيمة 7.35 مليار دولار منذ ظهور صناديق الاستثمار المتداولة للبتكوين لأول مرة، والتي تقدمها مجموعة من الصناديق بما في ذلك "بلاك روك" (BlackRock)، و"فيديلتي إنفستمنت" (Fidelity Investments).

يراهن المتداولون على أن السعر سيتجاوز قريباً الرقم القياسي البالغ 69 ألف دولار تقريباً، والذي تم الوصول إليه خلال جائحة كوفيد، نظراً للطلب القوي من صناديق الاستثمار المتداولة والقلق من التنصيف، والذي من المتوقع حدوثه في وقت لاحق من هذا العام. بعد عملية التنصيف، عندما يتم تخفيض مكافأة التعدين إلى النصف، يمكن أن ينخفض نمو المعروض من العملة، مما يزيد من ضغط الطلب.

قال هيوز: "قد يستغرق تجاوز العتبة النفسية لأعلى مستوى سابق لبتكوين وقتاً، ولكن يجب اعتبار الأمر مسألة وقت فقط حتى نتجاوز هذا المستوى نظراً لعملية التنصيف المرتقبة والمشاعر الإيجابية".

كما ارتفعت العملات المشفرة الصغيرة نسبياً هي الأخرى، بما في ذلك إيثريوم وسولانا، يوم الإثنين بنسبة 0.15% و1.82% على التوالي.