رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

دولة بـ«رئيسي وزراء».. ترتيبات البيت الأبيض لإسرائيل تؤرق «نتنياهو» بعد زيارة «جانتس»

نشر
نتنياهو وجانتس
نتنياهو وجانتس

كشفت صحيفة "يديعوت أحرنوت" الإسرائيلية، أن صبر إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن نفد من سلوك رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، وأن حقبته على وشك الانتهاء، بعدما صمّ أذنيه عن الدعوات الأمريكية التي تطالبه بالسماح بدخول المساعدات إلى قطاع غزة وتخريبه لصفقة المحتجزين التي كانت تتم أيضًا برعاية أمريكية.

 

رئيس وزراء جديد

 

يسافر عضو مجلس الحرب الإسرائيلي بيني جانتس، غدًا الأحد، إلى واشنطن لعقد سلسلة من الاجتماعات، دون التنسيق مع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، حسبما ذكرت الصحيفة العبرية.

وذكرت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل"، أن "جانتس" سيلتقي نائبة الرئيس الأمريكي كامالا هاريس هذا الأسبوع في واشنطن. ومن المقرر أيضًا أن يلتقي جانتس، مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان، إضافة إلى كبار قادة الكونجرس من كلا الحزبين.

وكشفت التقارير الصادرة من الولايات المتحدة أن الإدارة الأمريكية فقدت صبرها تجاه سلوك نتنياهو في الحرب، والادعاء بأنه مقيد من قِبل شركائه في الحكومة إيتمار بن جفير وبتسلئيل سموتريتش.

وفي وقت سابق من هذا الأسبوع هاجم الرئيس الأمريكي حكومة جيش الاحتلال بشدة، وذكر صراحة الوزير بن جفير. كما حذّر بايدن من أنه إذا واصلت إسرائيل طريقها الحالي مع "حكومة محافظة جدًا" فقد تفقد الشرعية الدولية.

وقال كبار المسؤولين الأمريكيين، أمس الجمعة، إن الولايات المتحدة تواصل الضغط "بكل قوة" للوصول إلى اتفاق إطلاق سراح المحتجزين ووقف إطلاق النار بين إسرائيل وحماس، وحذروا من أنه "إذا تبين لنا أن نتنياهو يعرقل ذلك لأسباب سياسية؛ فسيؤدي ذلك إلى تصادم مباشر مع البيت الأبيض".

غضب نتنياهو
ويشعر المقربون من رئيس الوزراء الإسرائيلي بالغضب، وأوضحوا أن "جانتس" طار دون موافقته، وهو ما يتعارض مع اللوائح الحكومية، التي "تتطلب موافقة كل وزير على سفره مسبقًا مع رئيس الوزراء".

وبحسب مقربين من نتنياهو، فإن "رئيس الوزراء أوضح للوزير جانتس أن دولة إسرائيل لديها رئيس وزراء واحد فقط". ومن المتوقع أن يطير جانتس من واشنطن إلى لندن.


جانتس يتفوق على نتنياهو
أظهر استطلاعان للرأي أجرتهما صحيفة "معاريف" وقناة 12 الإسرائيليةـ أن زعيم حزب الوحدة الوطنية بيني جانتس سيتمكن بسهولة من تشكيل تحالف حاكم إذا أجريت الانتخابات اليوم، وذلك بعدما تفوق على رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو.

وأظهر الاستطلاعان، استمرار عدم رضا الجمهور عن نتنياهو وحلفائه اليمينيين، وخاصة تعاملهم مع الأحداث التي جرت في 7 أكتوبر الماضي وما بعدها.

وبحسب "معاريف"، يعتقد 28% فقط من المستطلعين أن نتنياهو مناسب لمنصب رئيس الوزراء، مقارنة بـ51% قالوا إن جانتس هو الرجل المناسب لهذا المنصب.

وذكرت القناة 12 الإسرائيلية، أن 42% من المستطلعين قالوا إن جانتس هو الأنسب لرئاسة الوزراء، مقارنة بـ29% لنتنياهو. وذكر الاستطلاع أيضًا أن 19% من المشاركين يعتبرون رئيس الموساد السابق يوسي كوهين مناسبًا لهذا المنصب.

وفور اندلاع الحرب في 7 أكتوبر الماضي، أظهرت استطلاعات الرأي المتعاقبة تراجعًا حادًا في تأييد الليكود بينما ارتفع تأييد الوحدة الوطنية. وأظهر استطلاع تم بثه في 16 نوفمبر أن حزب الوحدة الوطنية حصل على 36 مقعدًا، والليكود على 17 مقعدًا، وانخفض عدد مقاعد الائتلاف إلى 45 مقعدًا مقارنة بـ70 مقعدًا للمعارضة.