رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

قانون الأسواق الرقمية الأوروبي يهدد منصة «إكس» التابعة لإيلون ماسك

نشر
مستقبل وطن نيوز

قد تواجه شركة التواصل الاجتماعي "إكس" التابعة للملياردير الشهير إيلون ماسك قواعد الاتحاد الأوروبي الجديدة للأسواق الرقمية، التي تهدف إلى الحد من ممارسات احتكارية من قبل شركات التكنولوجيا الكبرى.

يحدد قانون الأسواق الرقمية، الذي يبدأ تطبيقه يوم الخميس المقبل، سلسلة من القواعد التي يجب على شركات التكنولوجيا الكبرى الالتزام بها، مثل عدم تفضيل خدماتها الخاصة على خدمات المنافسين، ومنع دمج البيانات الشخصية عبر خدماتها المختلفة، وعدم استخدام البيانات التي تجمعها من التجار الخارجيين لمنافستهم.

أبلغت "إكس" الجهات التنظيمية بأنها قد تستوفي معايير تندرج ضمن نطاق قانون الأسواق الرقمية، مما يعني أنها قد تخضع لقيود هذا القانون.

لدى الهيئة الرقابية ومقرها في بروكسل 45 يوم عمل كي تقرر ما إذا كانت ستُطبق القواعد على "إكس" أم لا. ولم ترد الشركة على الفور على طلب للتعليق.

قانون الأسواق الرقمية

يُعدّ قانون الأسواق الرقمية خطوة مهمة من قبل الاتحاد الأوروبي لضمان بيئة تنافسية عادلة في السوق الرقمي، وحماية حقوق المستخدمين.

تشمل الشركات الأخرى التي قد تخضع للقانون "بوكينغ. كوم" و"بايت دانس".

خسرت "بايت دانس" سابقاً دعوى قضائية حاولت فيها وقف تطبيق القواعد.

يُتوقع أن يكون لقانون الأسواق الرقمية تأثير كبير على شركات التكنولوجيا الكبرى، وسيكون من المثير للاهتمام متابعة كيفية تطبيقه على "إكس" و"بوكينغ. كوم" و"بايت دانس".

عاجل