رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

35 ألف وجبة.. أمريكا تجري أول إسقاط جوي لمساعدات في غزة

نشر
 إسقاط جوي لمساعدات
إسقاط جوي لمساعدات في غزة

قال مسؤولان أمريكيان إن القوات الجوية الأمريكية نفذت، السبت، أول عملية إسقاط جوي للمساعدات على غزة بثلاث طائرات سي-130.

وقال أحد المسؤولين إن الطائرات الثلاثة أسقطت 35 ألف وجبة غذائية.

ولم ترد تفاصيل بشأن المناطق التي جرى إسقاط المساعدات الأمريكية فيها داخل قطاع غزة.

وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن قد صرح الجمعة أن الولايات المتحدة ستبدأ في إسقاط المساعدات جوًا على غزة وستبحث عن طرق أخرى لإدخال الشحنات، "بما في ذلك ممر بحري".

هيئة البث الإسرائيلية: طعن مستوطن في الظاهرية جنوب الخليل


قالت وسائل إعلام إسرائيلية إن مستوطنا أصيب في عملية طعن في مدينة الظاهرية جنوب الخليل جنوبي الخليل بالضفة الغربية.

وذكرت هيئة البث الإسرائيلية أنه جرى نقل المستوطن إلى أحد المستشفيات الإسرائيلية، حيث وصفت جراحه  بالمتوسطة.

 

 قال مُدير منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم جيبريسوس، إن مستوى الدمار المحيط بمجمع الشفاء الطبي في مدينة غزة التي تتعرض لحرب إسرائيلية مدمرة "يفوق الكلمات".. مجددا دعوته إلى وقف إطلاق النار بالقطاع.


وأضاف جيبريسوس، في منشور عبر منصة "إكس"، اليوم السبت - أن "منظمة الصحة العالمية وشركاءها تمكنوا من الوصول إلى مستشفى الشفاء، لإيصال 19 ألف لتر من الوقود بعد أكثر من شهر".. متابعا "أنهم قدموا العلاج لـ50 طفلا يعانون سوء التغذية الحاد، والإمدادات الطبية المنقذة للحياة إلى 150 مريضا". 


وأشار إلى أن أكثر من 240 مريضًا يتلقون الخدمة من قبل عدد كبير من العاملين الصحيين المتطوعين، مشددا على أن الخدمات محدودة للغاية، بسبب نقص الإمدادات الطبية، والوقود، والمياه، والغذاء.


ومنذ السابع من أكتوبر 2023، يشن الاحتلال الإسرائيلي حربا مدمرة على قطاع غزة، خلّفت حتى الآن 30320 شهيدًا، و71533 مُصابًا، فضلا عن كارثة إنسانية غير مسبوقة، ودمار هائل بالبنية التحتية.

صحة غزة: 92 شهيدًا و156 مُصابًا خلال آخر 24 ساعة


 ذكرت وزارة الصحة في قطاع غزة، اليوم السبت أن جيش الاحتلال الإسرائيلي ارتكب عشر مجازر في القطاع، أدت لاستشهاد 92 شخصًا، وإصابة 156 آخرين، خلال الـ24 ساعة الماضية.


وأفادت الوزارة، في بيان صحفي، بأن عددا من الشهداء والجرحى ما زالوا تحت الأنقاض وفي الطرقات، بسبب منع الاحتلال لطواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم.


وأكدت أن حصيلة شهداء العدوان الإسرائيلي على القطاع ارتفعت منذ السابع من أكتوبر إلى 30 ألفا و320 شهيدًا، فيما بلغ عدد الإصابات 71 ألفا و533 إصابة.

 

 

 

 

 

عاجل