رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مصر تبحث تعزيز التعاون مع روسيا و«أوبك» لتأمين إمدادات الطاقة

نشر
وزير البترول وأمين
وزير البترول وأمين عام أوبك

بحث المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، مع وزير الطاقة الروسي، نيكولاي شولجينوف، اليوم الجمعة، سبل تعزيز التعاون المشترك بين البلدين في مجال الطاقة، واستعرضا جهود تأمين مصادر الطاقة بالتوازي مع جهود خفض الانبعاثات وإزالة الكربون من الغاز الطبيعي، حيث تم التأكيد على أهمية دور الغاز الطبيعي كوقود انتقالي ضمن مزيج الطاقة العالمي.

جاء ذلك، على هامش مشاركة وزير البترول في القمة السابعة لرؤساء دول وحكومات منتدى الدول المصدرة للغاز بالجزائر.

تجمع بريكس

وأشار الملا، إلى أن مشاركة مصر ضمن تجمع «بريكس» تُسهم في تعزيز التعاون والعلاقات التجارية بين مصر وروسيا، مُؤكدًا دعم أولويات التعاون بين دول بريكس في مجال الطاقة التي اقترحتها روسيا، خصوصًا فيما يتعلق بالتحول الطاقي وأمن الطاقة ومبادرة خفض انبعاثات الميثان.

أوبك

كما عقد وزير البترول جلسة مباحثات مع أمين عام منظمة الدول المصدرة للبترول «أوبك»، هيثم الغيص.

وتناول اللقاء بحث تعزيز التعاون بين قطاع البترول ومنظمة أوبك.

إيجبس 2024

ووجه أمين عام منظمة أوبك التهنئة لوزير البترول على نجاح مؤتمر مصر الدولي للطاقة «إيجبس 2024» مؤخرا، مؤكدا أن هذا الحدث يتطور من عام لآخر، ويجتذب مشاركات رفيعة المستوى من قطاع الطاقة العالمي.

تأمين إمدادات الطاقة

وأكد الجانبان، الدور المهم والمستمر لصناعة البترول والغاز في تأمين إمدادات الطاقة عالميًا، بالتوازي مع تنمية مصادر الطاقات المتجددة، مع توافر الحلول التكنولوجية لخفض الانبعاثات، وإزالة الكربون من كل مراحل سلسلة القيمة للبترول والغاز. 

وشدد الجانبان على الحاجة لتعزيز الحوار بين جميع الأطراف، وضخ المزيد من الاستثمارات اللازمة لتنمية موارد الطاقة؛ للحفاظ على أمن إمداداتها.