رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

توفر دولارات.. تطورات جديدة في ملف الشركة الاستثمارية للمصريين بالخارج

نشر
وزيرة الهجرة سها
وزيرة الهجرة سها جندي

عقدت السفيرة سها جندي، وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج، اجتماعًا لمجموعة المؤسسين لـ الشركة الاستثمارية للمصريين بالخارج.

يأتي ذاك، للتعرف على اللوجستيات المرتبطة بإطلاق الشركة الاستثمارية للمصريين بالخارج، والخطة التنفيذية لمجالات العمل للمرحلة المقبلة، للبدء في مرحلة ارتياد الشركة إلى السوق المصرية بشكل فعلي، لدعم خطط التنمية المستدامة وتعزيز الاقتصاد المصري.

تسجيل الشركة الاستثمارية للمصريين بالخارج

من ناحيتها، أكدت وزيرة الهجرة، أن الشركة الاستثمارية للمصريين بالخارج قطعت شوطًا كبيرًا، وصولًا إلى تسجيلها في الهيئة العامة للاستثمار، والتعاقد مع مكاتب الاستشارات القانونية والمالية، والاتفاق على تحديد مجالات عمل الشركة، مُشددة على أن دور الحكومة سيقتصر على الدعم وتسهيل العمل والإجراءات.

مجالات الشركة الاستثمارية للمصريين بالخارج

وتابعت وزيرة الهجرة، أن الشركة من شأنها أن تبدأ في عدة مجالات، منها المجال الزراعي والمجال التجاري والاستيراد والتصدير، والمجال الخاص بالسياحة، مُؤكدة أنها تتلقى باستمرار استفسارات من المصريين بالخارج حول الشركة.

وأشارت، في هذا الصدد، إلى أن هذه الشركة الاستثمارية للمصريين بالخارج واعدة، وسيمثل الاستثمار فيها خطوة مهمة، سواء لكبار المستثمرين أو لحملة الأسهم من المصريين بالخارج.

وتابعت السفيرة سها جندي أن وزارة الهجرة حريصة على تذليل أي عقبة تواجه المستثمرين المصريين في الخارج، مشيرة إلى أن الوزارة سبق وعقدت عدة لقاءات افتراضية مع عدد منهم، والذين أكدوا حاجتهم الماسة لإتاحة كيان استثماري شامل لكافة فئات المصريين بالخارج، كما أنهم طرحوا أيضا عددًا من الفرص الاستثمارية المهمة للتوسع فيها مستقبلًا، ومن بينها الاستثمار العقاري والتصنيع الزراعي والثروة الحيوانية، وكذلك في قطاعات السياحة والصحة والتعليم، وغيرها.

خطة الشركة

واستمعت الوزيرة، خلال اللقاء، إلى شرح وافٍ عن المقترحات المقدمة، وعرض خطة الشركة الاستثمارية بشأن العديد من القطاعات، حيث تم التأكيد أن هذه الشركة ستكون نواة للمستثمرين المصريين العاملين بالخارج، مُوضحة استعداد الحكومة لمنح الشركة والمشروعات التي تنفذها جميع الحوافز اللازمة.

وأكدت وزيرة الهجرة أن الشركة الاستثمارية للمصريين بالخارج يشارك فيها المصريون العاملون بالخارج، مشيرة إلى وثيقة سياسة ملكية الدولة وتمكين القطاع مما يجعل للمستثمرين من المصريين بالخارج فرص واعدة في عدد من المشروعات المطروحة لتخارج الدولة.

وأوضح ممثلو الشركة، أنهم بحثوا أوجه الاستثمار في تلك المشروعات، حيث سبق وأن نظمت وزارة الهجرة اجتماعًا افتراضيًا بمشاركة ممثل صندوق مصر السيادي والمستثمرين من المصريين بالخارج، وأنهم على تواصل بالفعل مع أمين عام الصندوق بشأن بعض المشروعات المطروحة.

إشادة من المستثمرين

من ناحيتهم، أشاد المستثمرون بجهود الدولة المصرية في تشييد البنية التحتية في مختلف أنحاء الجمهورية، ما يعد خطوة مهمة لجذب المستثمرين، مُوضحين أن مصر تتيح مزايا متميزة للمستثمرين، سواء بالإعفاءات الضريبية لأصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة، بجانب دعم الاستثمارات وإجراء حزمة من التعديلات التشريعية.

تيسير استثمارات المصريين بالخارج

وثمن المستثمرون من المصريين بالخارج، جهود وزارة الهجرة لربط المصريين بالخارج في الوطن والعمل على تيسير استثماراتهم في مصر، للبدء في ضخ الاستثمارات في المجالات المتفق عليها، وفقًا لدراسات السوق والموقف التسويقي والاستثماري، بجانب وضع الخطط الترويجية للتعريف بالشركة ودعم الاستثمار فيها، من المصريين حول العالم.

في ختام اللقاء، أكدت وزيرة الهجرة أنها لن تتأخر عن المضي قدما في دعم جهود أبناء مصر المخلصين حول العالم، في وضع مصر على خارطة الاستثمار العالمي، في مختلف المجالات، وتشجيع الشراكات لجذب المزيد من الاستثمارات ودعم مصادر العملة الأجنبية، بجانب توفير الفرص للمصريين بالخارج ليستثمروا في وطنهم الأم.

عاجل