رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بعد «مجزرة الرشيد».. حماس تدعو الجامعة العربية ومجلس الأمن لانعقاد عاجل

نشر
مستقبل وطن نيوز

نددت حركة "حماس" بقصف إسرائيلي، قالت إنه استهدف مدنيين كانوا ينتظرون وصول مساعدات إنسانية في مدينة غزة بشمال القطاع، وأودى بحياة أكثر من 100، وتسبب في إصابة نحو 760، وفقاً لوزرة الصحة.

وقالت "حماس"، في بيان، إن ما حدث "مجزرة بشعة، تضاف لسلسلة المجازر الطويلة"، التي يقترفها الجيش الإسرائيلي، "غير مكترث بعواقب أفعاله الإرهابية".

ودعت الحركة جامعة الدول العربية، ومجلس الأمن الدولي، للانعقاد العاجل، لاتخاذ قرارات تلزم إسرائيل "بوقف القتل الجماعي والتطهير العرقي في غزة، ووقف كافة انتهاكاتها للقوانين الدولية، وانتهاكها لمقررات محكمة العدل الدولية، التي طالبتها بوقف جريمة الإبادة والتطهير العرقي".

ارتفاع حصيلة مجزرة دوار «النابلسي» في غزة لـ104 شهداء و760 مصابًا

ارتفعت حصيلة المجزرة التي ارتكبتها قوات الاحتلال الإسرائيلي اليوم الخميس، قرب دوار "النابلسي" في شارع "الرشيد" غرب مدينة غزة إلى أكثر من 104 شهداء ونحو 760 مصابا.

وأفادت مصادر طبية بأن الشهداء والجرحى نُقلوا إلى مستشفيات: (مجمع الشفاء الطبي، كمال عدوان، العودة، شمال قطاع غزة)، مشيرة إلى أن عدد الشهداء مرشح للزيادة، نظرا لوجود عدد من الحالات الحرجة، في ظل النقص الكبير في المستلزمات والأدوية، وقلة الكوادر الطبية.

قوات الاحتلال تفتح نيران رشاشاتها باتجاه آلاف المواطنين من شمال غزة

وكانت قوات الاحتلال ودباباته المتمركزة في الطريق الساحلي "هارون الرشيد" في منطقة "الشيخ عجلين" غرب مدينة غزة، قد فتحت نيران رشاشاتها، باتجاه آلاف المواطنين من شمال قطاع غزة وتحديدا من مدينة غزة وجباليا وبيت حانون، الذين كانوا ينتظرون وصول شاحنات محملة بالمساعدات الإنسانية؛ ما أدى إلى استشهاد وإصابة المئات.

ومنذ بدء العدوان على قطاع غزة في السابع من أكتوبر الماضي، خرجت 31 مستشفى عن الخدمة جراء القصف والتدمير والحرمان من الإمدادات الطبية والوقود والكهرباء من إجمالي 36، كما استهدفت 152 مؤسسة صحية جزئيًا.

ويعيش قطاع غزة - الذي يتعرض لعدوان إسرائيلي متواصل برا وبحرا وجوا - ظروفا إنسانية غاية في الصعوبة، تصل إلى حد المجاعة.

وأكدت الأمم المتحدة، أن قوات الاحتلال الإسرائيلي تمنع "بشكل منهجي" الوصول إلى سكان غزة الذين يحتاجون إلى المساعدة، ما يعقد مهمة إيصال المساعدات إلى منطقة حرب لا تخضع لأي قانون.

وقال ينس لايركه المتحدث باسم مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا)، إنه أصبح من شبه المستحيل تنفيذ عمليات لإجلاء المرضى والجرحى وتوصيل مساعدات في شمال غزة، كما يزداد الأمر صعوبة في جنوب القطاع.

ومنع الاحتلال الإسرائيلي في الأسابيع الأخيرة جميع قوافل المساعدات المخطط إرسالها إلى الشمال.

وكانت آخر المساعدات التي سُمح لها بالدخول في 23 يناير الماضي، وفقا لمنظمة الصحة العالمية.

وفي حصيلة غير نهائية.. ارتفع عدد الشهداء منذ بدء عدوان الاحتلال على قطاع غزة في السابع من أكتوبر الماضي إلى 30 ألفا و35 شهيدا، إضافة إلى 70 ألفا و457 مصابا.

عاجل