رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

متسلقو الجبال يستعرضون تجاربهم مع إيفرست في ندوة بسفارة نيبال بالقاهرة

نشر
متسلقو الجبال يستعرضون
متسلقو الجبال يستعرضون تجاربهم مع إيفرست في ندوة بسفارة نيبا

نظمت سفارة نيبال بالقاهرة، اليوم الأربعاء، ندوة عن السياحة فى نيبال، بحضور عدد من أصحاب التجارب السياحية فى جبال إيفرست.

ورحب سفير نيبال بالقاهرة، سوشيل كومار، بضيوف الندوة، جيلجى شيربا وأدريانا براونلى، وهما يشتركان فى ثلاثة أرقام قياسية فى موسوعة جينيس، وأكثر من 30 قمة يبلغ ارتفاعها 8000 متر وأكثر من 40 رحلة استكشافية لتسلق الجبال.

في بداية حديثه، قال سفير نيبال بالقاهرة: فى 2017 بدأ جيلجى مسيرته المهنية فى مجال الإرشاد على ارتفاعات عالية، ومنذ ذلك الحين تمكن من تسلق 13 قمة من قمم الجبال التى يبلغ ارتفاعها 8000 متر، و30 قمة يبلغ ارتفاعها الإجمالى 6000 + 8000 متر.

وكان جيلجى أصغر شخص يتسلق K2 فى شتاء عام 2021، إلى جانب نيمسداى و8 متسلقين نيباليين آخرين، بالإضافة إلى كونه جزءًا من فريق Project Possible عام 2019.

أما أدريانا براونلى، متسلقة جبال بريطانية ورياضية مغامرات، وهى حاليًا فى طريقها لأن تصبح أصغر امرأة على الإطلاق تتسلق جميع القمم الأربعة عشر التى يبلغ ارتفاعها 8000 متر. كما حصلت على أرقام قياسية مثل: أصغر امرأة على الإطلاق تصل إلى قمة K2 وأصغر امرأة تصل إلى قمة القمم الخمس الأعلى التى يبلغ ارتفاعها 8000 متر.

كما رحب السفير، بالدكتور جاريد هاريس - مدير المدارس الأمريكية بالقاهرة - الذى حضر اليوم برفقة زوجته كارى وابنته، ومدير مدرسة CAC المتوسطة كورتنى بيلى مع زوجته، وكذلك شوماخر، وبيريز، وتركى.

وتابع السفير: لقد زار كل واحد منهم نيبال بالفعل أو يخطط للقيام بذلك فى المستقبل، ويشرفنى أن أرحب بهم كأصدقاء وشركاء ومتعاونين معنا.

وأشار السفير إلى أن "د. هاريس ذهب فى رحلة إلى معسكر قاعدة جبل إيفرست فى مارس الماضى، وأصبحت هذه نقطة البداية للبرنامج الذى نستضيفه اليوم. وتحدث د. هاريس عن تجربته فى نيبال، حيث أعرب عن شعوره بالانغماس فى الطبيعة فى نيبال".

وأضاف، قمنا بتنظيم الأسبوع الثقافى النيبالى - المصرى بمشاركة أكثر من 300 تلميذ من عشرات المدارس من القاهرة وخارجها، معربًا عن امتنانه جدًا للمدارس والأطفال وأولياء الأمور الذين جعلوا هذه المسابقة ممكنة.

عاجل