رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

جامعة الإسكندرية: مد جسور التواصل الحضاري مع القارة الإفريقية جزء من قوة مصر الناعمة

نشر
جامعة الإسكندرية
جامعة الإسكندرية

هنأ مجلس جامعة الإسكندرية أعضاء المجلس وإدارات الجامعة السابقة، على توقيع مذكرة التفاهم أمس الأول لإنشاء فرع دولى لجامعة الإسكندرية في جنوب السودان بحضور وزيري التعليم العالي بمصر وجنوب السودان.
وأكد مجلس جامعة الإسكندرية -خلال اجتماعه برئاسة الدكتور عبد العزيز قنصوة اليوم الثلاثاء- أن جزءا من قوة مصر الناعمة هو مد جسور التواصل الحضاري مع شعوب القارة الإفريقية، وتفعيلها في كافة المجالات وفي مقدمتها التعليم والبحث العلمي، باعتباره أحد مقومات التقدم والتنمية في إفريقيا.
وأوضح مجلس الجامعة أنه وفقاً للاتفاقية الموقعة بين الجانبين، ستبدأ الدراسة في برنامجي الزراعة والطب البيطري بمدينة تونج بعد أن تم الانتهاء من جميع المباني على مساحة 3 آلاف و500 فدان، ووضع حجر الأساس لحرم الجامعة الثاني بالعاصمة جوبا في شهر مايو القادم على مساحة 250 ألف متر، وستكون الدراسة فيه على أساس البرامج وبعض برامج الدرجات المشتركة بالتعاون مع الجامعات العالمية، ليكون نقطة جذب للطلاب في شرق إفريقيا.
ووافق المجلس على اعتماد خطة الجامعة الاستراتيجية لمدة خمس سنوات، والتى تسعى من خلالها الجامعة لتعزيز دورها التنموى وتعزيز جودة الخدمة التعليمية وتوسيع نطاق المشاركة المجتمعية ورفع الأداء فى مختلف العمليات الأكاديمية والإدارية لمواكبة التوجهات الوطنية المتمثلة فى رؤية مصر 2030 ، وأن تكون مخرجات الجامعة متوافقة مع متطلبات سوق العمل.
وأعلن رئيس الجامعة تجديد التعاقد السنوى مع شركة مصر للتأمين لتقديم الخدمات الصحية لجميع العاملين وتتضمن الكشف الطبي والتحاليل والآشعة والأدوية والعلاج بالمستشفيات والعمليات وغيرها،ويأتي ذلك في إطار حرص الجامعة على استمرار توفير خدمات طبية وعلاجية للعاملين بالجامعة. 
ووافق المجلس على إنشاء برنامج دكتوراه الفلسفة في العلوم في جيولوجيا البترول بنظام الساعات المعتمدة بكلية العلوم، وترقية 18 عضوا بهيئة التدريس، وتعيين 11 مدرسا، ومنح 63 درجة دكتوراه و91 درجة ماجستير في تخصصات مختلفة.
وأقر المجلس وضع الدليل الإرشادى لمكافحة العدوى بمنشآت جامعة الإسكندرية ضمن الملف المزمع تقديمه لجامعة الإسكندرية للمشاركة في مسابقة أفضل جامعة صديقة للبيئة.
ووافق المجلس على تجديد مذكرة التفاهم بين جامعة الإسكندرية ومكتبة الإسكندرية، وشركة السويدي إلكتريك، وجامعات الزنتان بليبيا للتعاون في مجال التعليم العالى والبحث العلمى، موستار- البوسنة والهرسك، والمركز الثقافي الكورى بمصر لإنشاء وتشغيل معهد King Sejong، Haute- Alsace بفرنسا، وتجديد اتفاق التعاون لبرنامج علوم الأعصاب الفرنسي بين جامعة الإسكندرية (كلية العلوم) والوكالة الجامعية الفرانكفونية AUF خلال الفترة 2022- 2026، واتفاقية التعاون بين جامعة الإسكندرية (كلية السياحة والفنادق) وشركة سان استيفانو للاستثمار السياحي.
 

عاجل