رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أكبر صندوق بتكوين متداول في العالم يفقد 7.4 مليار دولار في شهر

نشر
مستقبل وطن نيوز

وصل أكبر صندوق متداول بالعالم يستثمر مباشرة في بتكوين إلى مرحلة مشؤومة، حيث شهد شهراً كاملاً من عمليات التخارج المتتالية.

أظهرت بيانات "بلومبرج" أن صندوق "جراي سكيل بتكوين ترست" (Grayscale Bitcoin Trust) الذي تبلغ قيمته 22.8 مليار دولار شهد خروج 7.4 مليار دولار خلال 30 يوم تداول اعتباراً من يوم الجمعة، ولم ينشر الصندوق حتى الآن أي بيانات بشأن التدفقات منذ أن تحول إلى صندوق استثمار متداول في منتصف يناير الماضي.

يتناقض ذلك مع صناديق بتكوين الفورية، التسعة الأخرى والجديدة، والمتداولة في البورصة، حيث تشهد جميعها تدفقات نقدية صافية منذ بدء التداول، وهناك عدة عوامل مختلفة تفسر هذا التناقض، ففي حين أن صندوق "جراي سكيل" هو الأكبر والأكثر نشاطًا في التداول بين نظرائه، فإن رسوم إدارته البالغة 1.5% تعني أيضاً أنه الأكثر تكلفة، حيث يتقاضى معظم نظرائه رسوماً أقل من 0.3%. بالإضافة إلى ذلك، تبحث المؤسسات العقارية التي أعلنت إفلاسها مثل "جينيسيس جلوبال" (Genesis Global Holdco LLC) عن التخلص من ممتلكاتها.

لكن حتى مع الأخذ بعين الاعتبار هذه التحفظات - بما في ذلك عدم سماح "جراي سكيل بتكوين ترست" بعمليات الاسترداد في هيكله السابق - فإنه من المدهش بالفعل رؤية مدى استمرار التخارج، وفقاً لشركة "فيدينت آسيت مانجمنت" (Vident Asset Management).

ثاني أكبر تخارج

قالت أمريتا نانداكومار، رئيسة "فيدينت آسيت مانجمنت": "توقع معظمنا في الصناعة رؤية تخارجات، وكنا جميعاً نعلم أنها قادمة، هؤلاء المستثمرون على المدى الطويل الذين كانوا ينتظرون تحول الصندوق أخيراً من أجل الخروج"، وأضافت: "هل يمكن أن يستمر الأمر إلى 60 يوماً؟ لا أعتقد ذلك، ولكن مرة أخرى، أنا مندهشة حين أرى ذلك في ثلاثين يوماً".

من المؤكد أن التخارجات تباطأت في الأيام الأخيرة، حيث غادر الصندوق 44 مليون دولار فقط يوم الجمعة الماضي، مقابل ما يصل إلى 640 مليون دولار في يناير، لكن حتى مع ذلك، فإن إجمالي التخارجات من الصندوق والبالغ 7.4 مليار دولار منذ بداية العام حتى الآن يعد ثاني أكبر تدفق من بين أكثر من 3400 صندوق استثمار متداول مدرج في الولايات المتحدة.

قالت متحدثة باسم "جراي سكيل" في رسالة عبر البريد الإلكتروني: "توقع فريق جراي سكيل أن تشارك قاعدة المساهمين المتنوعة في جني الأرباح وتنفيذ استراتيجيات استثمار تؤثر على تدفقات الصندوق، ويسعدنا استمرار استقرار التخارجات - لا سيما في ظل البيع القسري الناتج عن الإفلاسات العقارية".

وأضافت: "مع السيولة الرائدة في السوق، وحجم التداول القوي، وسجل حافل لا مثيل له، نتوقع أن يظل (غراي سكيل) أداة أساسية لإدارة مخاطر بتكوين في أسواق رأس المال".

عاجل