رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

سفير الهند: علاقتنا مع مصر تتطور وتنمو بشكل كبير في التجارة والاستثمار

نشر
مستقبل وطن نيوز

اكد سفير الهند  بالقاهرة أجيت جوبتيه ان العلاقات مع مصر تشهد نموا كبيرا،مشيرا الي ارتفاع حجم التجارة مع مصر ليصل الي ٧,٥مليار دولار، كما تطرق الي نمو حجم الاستثمارات التي تقوم بها الهند في مصر من خلال ٥٠ شركة هندية،لتصل الي ٣,٤مليار دولار.في قطاعات متنوعة منها المنسوجات والكيماويات والطاقة وتكنولوجيا المعلومات والسيارات والزراعة.

جاء ذلك في كلمة سفير الهند بالقاهرة  بعد ظهر اليوم  بمناسبة الاحتفال بيوم برنامج التعاون الفني والاقتصادي الهندي ٢٠٢٤، وذلك بحضور مجموعة كبيرة من خريجي هذا البرنامج. 
وقال سفير الهند ان خريجي برنامج التعاون الفني والاقتصادي يلعبون دورا مهما في تعزيز العلاقات بين الهند ومصر.

وقال ان العلاقات المصرية الهندية قد شهدت دفعة كبيرة  غي مسبوقة خلال العام الماضي،حيث  تم تبادل الزيارات رفيعة المستوي بين البلدين،ومن اهمها مشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي كضيف شرف في الاحتفال بعيد الجمهورية الهندي،والتي أعقبها اول زيارة دولة لرئيس الوزراء الهندي الي مصر،وزيارة ثانية للرئيس السيسي للهند في ذات العام لحضور قمة مجموعة ال ٢٠،حيث تمت دعوة مصر للمشاركة في القمة كدولة ضيف،كما زار وزيرا الخارجية والمالية المصريين الهند للمشاركة  في اجتماعات مجموعة العشرين.

وتطرق سفير الهند الي برنامج التعاون الفني والاقتصادي قائلا انه  رائد يتم تنفيذه تحت رعاية الحكومة الهندية منذ ٥٩ عاما،ويعد منصة مهمة لتطوير العلاقات بين الهند ودول الجنوب.
وقال ان برنامج التعاون الفني  قد دعم علاقة بلاده مع ١٦٠دولة في اسيا وافريقيا وشرق اوربا وامريكا اللاتينية، ودول الكاريبي والمحيط الهادي.

وقال ان هذا البرنامج قد استفاد منه اكثر من  ٢٠٠الف متخصص يعتبرون سفراء يدعمون العلاقات بين الهند و دولهم،وقدمت الهند من خلاله اكثر من ١٤ ألف منحة دراسية.

ويشمل عدة قطاعات منها مراجعة وتدقيق الحسابات والبتروكيماويات والحوكمة الالكترونية.
كما اشار أجيت جوبتيه الي تكيف هذا البرنامج مع متطلبات العصر ،حيث ساهم في التعامل مع  تداعيات أزمة كورونا ومن لا يمكنهم السفر لمتطلبات عملهم، حيث تم  توفير التدريب عبر شبكة الانترنت .

كما اشار الي استفادة عدة جهات من مصر من البرنامج مثل وزارتي التموين والتجارة والهيئة العامة للاستثمار والمنطقة الاقتصادية لقناة السويس .

عاجل