رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مشيرة خطاب: علينا أن نتكاتف من آجل المصلحة الفضلى للطفل

نشر
السفيرة مشيرة خطاب
السفيرة مشيرة خطاب

قالت السفيرة مشيرة خطاب رئيسة المجلس القومي لحقوق الإنسان أن الأطفال في قارة إفريقيا يواجهون التحديات المتزايدة الناتجة عن العديد من  القضايا وعلى رأسها تغير المناخ، والنزاعات المسلحة، والاتجار بالبشر، جاء ذلك خلال ترأسها مجموعة العمل المعنية بحقوق الطفل المنبثقة عن الجمعية العامة للشبكة الإفريقية للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان.

وأضافت خطاب علينا أن نتكاتف معاً من آجل المصلحة الفضلى للطفل وخاصة في ضوء اتفاقية الامم المتحدة للطفل وبروتكولاته الاختيارية، والميثاق الأفريقي لحقوق ورفاهية الطفل، والميثاق الافريقي لحقوق الإنسان والشعوب، والآليات الدولية والإقليمية المعنية.

وقد تم خلال المناقشة التي عقدت (عبر تقنية الفيديو كونفرانس) استعراض ومناقشة اللائحة الأساسية لمجموعة العمل، وانتخاب نائب رئيس المجموعة وعدد 2 مقررين، وتم مناقشة مهام المجموعة والادوار التي يجب القيام بها من اجل حماية حقوق الطفل، فضلاً عن الدعم والمساندة للجهود المبذولة على المستويات الإقليمية والدولية.

واتفقت مجموعة العمل على التفاعل مع آليات التعاهدية للأمم المتحدة وعلى رأسها لجنة الأمم المتحدة لحقوق الطفل ، والآليات المنبثقة عن الاتحاد الافريقي ومنها اللجنة الافريقية لحقوق الإنسان والشعوب ولجنة الخبراء الأفريقية المعنية بحقوق الطفل ورفاه.

يذكر أن مجموعة العمل المعنية بحقوق الطفل بالشبكة الافريقية للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان ترأسها السفيرة مشيرة خطاب وتتكون عضويتها من عدد من المؤسسات الوطنية الإفريقية ( الجزائر، المغرب، جنوب إفريقيا، توجو، الكونغو الديمقراطية، بوروندي، ملاوي).

عاجل