رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وضع حجر أساس مشروع أرض الجامعات في الوادي الجديد

نشر
وضع حجر أساس مشروع
وضع حجر أساس مشروع أرض الجامعات بالوادي الجديد

وضع الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، صباح اليوم السبت، حجر الأساس لـ مشروع أرض الجامعات المصرية، شمال مدينة الخارجة بالكيلو 55، بمحافظة الوادي الجديد.

جاء ذلك، بحضور اللواء الدكتور محمد الزملوط، محافظ الوادي الجديد، والدكتور عبدالعزيز طنطاوي، رئيس جامعة الوادي الجديد، والدكتور مصطفى رفعت، أمين المجلس الأعلى للجامعات، ورؤساء الجامعات وقيادات الوزارة.

مشروع أرض الجامعات المصرية

وأكد وزير التعليم العالي، أن وضع حجر الأساس لمشروع أرض الجامعات المصرية، يعُد باكورة المبادرة الرئاسية «تحالف وتنمية»، مُشيرًا إلى أن وضع حجر الأساس جاء تفعيلًا لبروتوكول التعاون الذي تم توقيعه بين المجلس الأعلى للجامعات ومحافظة الوادي الجديد، بشأن تخصيص 1000 فدان لكل جامعة مُشاركة بالمشروع لأغراض البحث العلمي والتجارب الزراعية والتكنولوجية وزراعة المحاصيل الاستراتيجية والنباتات الطبية والعطرية.

شركة وادي الأعمال المصري

وأضاف عاشور، أنه تقرر تأسيس شركة وادي الأعمال المصري للتكنولوجيا والعلوم الزراعية «وادي الشرق» (إيست ڤالي)، كشركة مساهمة مصرية لإدارة المشروع والإشراف عليه، على أن يرأس مجلس إدارة الشركة وزير التعليم العالي والبحث العلمي، ويضم في عضويته رؤساء أكبر 3 جامعات حسب نسبة المشاركة، وخبراء من الجامعات، وممثل جهاز الخدمة الوطنية، و3 من الخبراء ورجال الأعمال في قطاع الزراعة والغذاء.

وتضم شركة وادي الشرق العديد من المعامل والوحدات والمزارع، ومنها «حاضنة الأعمال الزراعية، والمزارع التجريبية والحقول الإرشادية، ومعامل تحاليل التربة والمياه وبيانات المناخ، ومعامل وطنية لزراعة الأنسجة النباتية لأغراض الإنتاج التجاري، ومصانع المنتجات الغذائية، ومقرات إدارية للشركات الزراعية الكبرى والناشئة، والعيادة الزراعية، والعيادة البيطرية».

الهدف من المشروع

من جانبه، صرح الدكتور عادل عبدالغفار، المُستشار الإعلامي والمُتحدث الرسمي للوزارة، أن مشروع أرض الجامعات يعُد أحد المشروعات البحثية والاستثمارية في قطاع الزراعة المصرية في الأراضي الجديدة والصحراوية، ضمن المبادرة الرئاسية «تحالف وتنمية» ومقره الإداري وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، بينما ستنتشر مراكز البحوث والتطوير والابتكار وحاضانات الأعمال الزراعية والمزارع التجريبية والاستثمارية والمصانع والحقول الإرشادية في عدة أماكن، منها الوادي الجديد (الخارجة)، ومطروح، والمنيا، ومدينة السادات، جنوب سيناء (رأس سدر).

وأضاف متحدث وزارة التعليم العالي، أن المشروع سيعمل على استقطاب الكوادر البشرية المُتميزة من الباحثين والفنيين والخبراء في المجال من المراكز البحثية والجامعات والجهات المختلفة، بالإضافة إلى الكفاءات المصرية بالخارج في مجالات محددة تساعد في تحقيق أهداف الوادي، فضلًا عن إعطاء الفرصة لخريجي الكليات التكنولوجية ومدرسة التعليم الفني الزراعي، ورواد الأعمال والمُبتكرين من خلال منح احتضان القائمين على الشركات التكنولوجية الناشئة.

وأضاف، أن اللجنة المُشكلة من المجلس الأعلى للجامعات برئاسة الدكتور عبدالعزيز قنصوة رئيس جامعة الإسكندرية، قامت بإعداد دراسة جدوى مُتكاملة وشاملة لمشروع أرض الجامعات؛ لضمان استدامة المشروعات المُنفذة والموارد المُستثمرة، لتحقيق أقصى استفادة ممكنة من المشروع.

جدير بالذكر أن هذا المشروع سيعمل على استصلاح الأراضي في محافظة الوادي الجديد، وإنشاء مزارع نموذجية بحثية تخصصية، يكون لها مردود إيجابي على تطوير البحث العلمي في الجامعات المصرية، بالإضافة إلى دعم جهود تنمية الدولة المصرية لإقليم الصعيد.

بروتوكول تعاون

ووقع وزير التعليم العالي والبحث العلمي ومحافظ الوادي الجديد بروتوكول تعاون بين الجهتين والبنك الزراعي المصري، بهدف دعم جهود استصلاح واستزراع الأراضي التي تخصصها المحافظة لها، مُتبعة في ذلك أحدث الأبحاث العلمية وأحدث وسائل الزراعة لتحقيق زيادة إنتاجية في المحاصيل الزراعية واستخدام أحدث نظم الري الحديث؛ لتوفير التمويل اللازم لمختلف أنواع الأنشطة الزراعية والريفية.

عاجل