رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

تبدأ من مغرب اليوم.. فضل الدعاء في ليلة النصف من شعبان

نشر
مستقبل وطن نيوز

سلطت دار الإفتاء المصرية الضوء على فضل الدعاء في ليلة النصف من شعبان للعام الهجري 1445، التي تبدأ مع غروب شمس اليوم السبت.

وليلة النصف من شعبان هي ليلة الـ15 من الشهر الهجري شعبان، وتبدأ من مغرب اليوم السابق وهو يوم 14 شعبان، ومن ثم فإن ليلة النصف من شهر شعبان في العام الميلادي 2024 تبدأ من مغرب يوم السبت الموافق 14 شعبان 1445هـ، و24 فبراير 2024 م، وتنتهي فجر اليوم الأحد الموافق 15 شعبان لعام 1445هجريًا، و25 فبراير لعام 2024 ميلاديًا.

فضل الدعاء في ليلة النصف من شعبان

وقالت دار الإفتاء: «الدعاء في ليلة النصف من شعبان بألفاظ مخصوصةٍ ومشروعةٍ مندوبٌ إليه شرعًا؛ وعبادة داخلة في ذكر الله تعالى والثناء عليه والتوجه إليه بالدعاء، قال تعالى: ﴿وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ﴾.

وذكرت: «إياك أن تكون من الغافلين عن فضل شهر شعبان وثواب العمل فيه، وتذكَّر أنَّ النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - كان حريصًا على إحياء نهاره بالصيام»، فلما سُئل عن ذلك قال: «ذلِكَ شَهْرٌ يغفل الناسُ عنه بين رجبٍ ورمضان...». أخرجه النسائي

وعن معاذ بن جبل، رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «يَطَّلِعُ اللَّهُ إِلَى جَمِيعِ خَلْقِهِ لَيْلَةَ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ، فَيَغْفِرُ لِجَمِيعِ خَلْقِهِ، إِلَّا لِمُشْرِكٍ، أَوْ مُشَاحِنٍ». أخرجه الطبراني في الكبير والأوسط ورجالهما ثقات.

فضل ليلة النصف من شعبان

وقال مجمع البحوث الإسلامية، إنه فيما ورد عن السلف الصالح –رضوان الله تعالى عنهم-، أن ليلة النصف من شعبان هي إحدى الليالي الخمس التي تُفتح فيها أبواب السماء، ويستجيب الله سبحانه وتعالى فيها الدعاء.

وأضاف المجمع، أن ليلة الجمعة تُعد أولى الليالي الخمس، التي تُفتح فيها أبواب السماء، ويستجيب الله فيها الدعاء، والثانية ليلة الأضحى، والثالثة ليلة الفطر، والرابعة أول ليلة من رجب والليلة الخامسة هي ليلة النصف من شعبان، موصيًا بالحرص على الإكثار من الدعاء في تلك الأوقات.

عاجل