رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

رئيس جامعة الإسكندرية: ضرورة ترسيخ مفهوم «الصناعة القائمة على المعرفة» لدى الباحثين

نشر
مستقبل وطن نيوز

أكد رئيس جامعة الإسكندرية الدكتور عبدالعزيز قنصوه، ضرورة ترسيخ مفهوم "الصناعة القائمة على المعرفة" لدى الباحثين، وتوجيه الأبحاث العلمية لخدمة المجتمع وإيجاد حلول للتحديات التي تواجه النمو الاقتصادي، وذلك تحقيقا لأهداف التنمية المستدامة للدولة "رؤية مصر 2030".

جاء ذلك خلال استقبال رئيس جامعة الإسكندرية للمدير التنفيذي لهيئة تمويل العلوم والتكنولوجيا والابتكار "STDF" الدكتور ولاء شتا، وأعضاء اللجنة العلمية بالهيئة، اليوم الجمعة، بحضور المدير التنفيذي لوحدة إدارة المشروعات بالجامعة وعدد من الباحثين بالجامعة، للتعرف على تجربة جامعة الإسكندرية في تطوير مجالات البحث العلمي وربطها بالصناعة، واستعراض خطة الهيئة وبرامجها الجديدة في الفترة القادمة.

وأشار قنصوه إلى تجربة جامعة الإسكندرية في إنشاء "تكنولوجي بارك" لتكون نواة لتعزيز مفهوم الصناعة القائمة على المعرفة عن طريق ربط مخرجات البحث العلمي بالصناعة وتحويل نتائج هذه البحوث إلى منتجات ذات قيمة اقتصادية، وتأسيس شركات قائمة على مخرجات الأبحاث العلمية التي تمتلكها جامعة الإسكندرية.

وشدد رئيس الجامعة إلى أهمية مبادرة "تحالف وتنمية" التي أطلقتها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لتعزيز التعاون العلمي والبحثي بين الجامعات المصرية، ومجتمع الصناعة والأعمال والمؤسسات الإنتاجية، وتنفيذها من خلال التحالفات الإقليمية السبعة، ودورها الإيجابي في بناء التنمية الشاملة والخروج بخطط تنمية نابعة من الإقليم.

كما استعرض دور مركز تميز المياه بجامعة الإسكندرية في القيام بمشروعات بحثية في المجالات المتعلقة بالمياه وتقديم حلول مبتكرة لخدمة المجتمع.

وثمن قنصوه الدور الفعال الذي تقوم به الهيئة في دعم المشروعات والمراكز البحثية المتميزة بالجامعات المصرية، وتبني الهيئة لاستراتيجية دعم البحوث التطبيقية والربط بين البحث العلمي والصناعة وتنمية المجتمع، فضلا عن دعم القدرات الابتكارية للباحثين في مختلف التخصصات.

من جانبه، أشاد المدير التنفيذي لهيئة تمويل العلوم والتكنولوجيا والابتكار الدكتور ولاء شتا بتجربة جامعة الإسكندرية وعلاقاتها بالصناعة، ونجاحها في تحويل نتائج البحوث التي تنتجها إلى منتجات ذات قيمة اقتصادية تضيف للاقتصاد المصري، فضلا عن دورها الرائد في نشر ثقافة ريادة الأعمال ودعم النمو الاقتصادي، وتأسيس شركات قائمة على مخرجات الأبحاث العلمية التي تمتلكها جامعة الإسكندرية.

وأكد أنه لا بد من الاستفادة من تلك التجربة وضرورة إبراز برامج جديدة لتقوم الهيئة بتمويلها.

كما قدم عرضا تفصيلياً حول أبرز أنشطة الهيئة، مشيرا إلى أن الهيئة وقعت 18 اتفاقية دولية، كما تعمل الهيئة على دعم البحوث التطبيقية وربط الجامعات بالصناعة حيث قامت الهيئة بتوقيع اتفاقية تعاون مع الجانب الألماني بقيمة 450 مليون يورو لدعم الصناعة والبحث العلمي.

واستعرض عدد من الباحثين بجامعة الإسكندرية نتائج مشروعاتهم التي تم تمويلها من جانب هيئة تمويل العلوم والتكنولوجيا والابتكار، وذلك في المجالات الطبية والهندسية والزراعية، وإسهامتها في تقديم حلول لخدمة المجتمع والصناعة.

عاجل