رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الصين تطالب محكمة العدل بإبداء رأيها في الاحتلال الإسرائيلي «غير القانوني»

نشر
مستقبل وطن نيوز

طالبت الصين، محكمة العدل الدولية، اليوم الخميس، بإبداء رأيها بشأن الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية، الذي وصفته بأنه "غير قانوني".

وقال المستشار القانوني لوزارة الخارجية الصينية، ما شين مين، الذي ألقى مرافعة بلاده أمام المحكمة في مدينة لاهاي بهولندا: "لقد تأخرت العدالة لفترة طويلة، لكن لا ينبغي الحرمان منها".

وأضاف: "مرت 57 سنة منذ أن بدأت إسرائيل احتلال الأراضي الفلسطينية ولم تتغير الطبيعة غير القانونية للاحتلال والسيادة على الأراضي المحتلة".

ومن المقرر أن تلقي أكثر من 50 دولة مرافعاتها أمام المحكمة، استجابة لطلب تلقته المحكمة عام 2022 من الجمعية العامة للأمم المتحدة، لإصدار رأي استشاري، أي غير ملزم، بشأن الاحتلال.

الخارجية: قدمنا صياغة قانونية منضبطة لانتهاكات الاحتلال بالأراضي الفلسطينية

قال المستشار أحمد أبو زيد، المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية، إن المرافعات المصرية في محكمة العدل الدولية تضمنت استعراض جرائم الاحتلال بشكل تفصيلي والوضع الحالي في قطاع غزة، وتهجير 2.3 ملايين فلسطيني من منازلهم،  بجانب موقف مجلس الأمن والعجز عن إصدار قرار بوقف إطلاق نار.

وأوضح خلال تصريحات تلفزيونية، مع الإعلامي والمحامي الدولي خالد أبو بكر، خلال برنامجه "كل يوم" المذاع على قناة "ON"،  أن كل هذا هو السياق التي تم تقديمه هذه المذكرة، ثم انطلقت المرافعة للتحدث عن الجوانب الموضوعية، الجزء الأول مرتبط بالاختصاص لمحكمة العدل الدولية، والآثار القانونية المترتبة على الاحتلال، والاستيلاء على الأرض بالقوة، والعنصرية.

وواصل:" نحن أمام محفل قضائي والتقييم قانوني بالأساس لمدى تطابق الإجراءات للمرجعيات القانونية الخاصة بهذه الجرائم، وبالتالي كان من الضروري ذكر طبيعة كل ممارسة تمت على مدار السنوات الماضية، ومخالفات للاتفاقيات الدولية".

عاجل