رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«هيئة الكتاب» تصدر 4 دواوين ضمن «مشروع الشعر المصري»

نشر
مستقبل وطن نيوز

أصدرت الهيئة المصرية العامة للكتاب، 4 عناوين من مشروع «ديوان الشعر المصري» الذي أطلقته الهيئة مؤخرًا، وجاء الكتاب الأول بعنوان "ابن سناء الملك.. يا شقيق الروح من جسدي"، والثاني "ابن النبيه.. أفديه إن حفظ الهوى أو ضيعا"، والثالث "ابن نباته المصري.. قامت قيامة قلبي" والرابع "البهاء زهير.. يا من لعبت به شمول" والإصدارات من اختيار وتقديم الشاعر أحمد الشهاوي.

مشروع «ديوان الشعر المصري»

وقال الدكتور أحمد بهي الدين، رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب - في بيان اليوم- "مصر منذ فجر التاريخ حضارة ملهمة للإنسانية، مساهمة في إثراء معرفتها، والتجديد في إبداعها، فكانت وما زالت حضارة متجددة حية تنتج وترسل وتستقبل، فتبدع في إنتاج معرفة ممصرة لها طابع إنساني عالمي.

وعرفت مصر الشعر في أنشودة إيزيس وعلى لسان حتشبسوت، وفي البرديات التي سطرها الكاتب المصري القديم، وأسهمت فيه بنصيب وفير، لم يصل إلينا منه إلا نزر يسير، يصور الروح المصرية الأصيلة والحس الإنساني المحلق".

فيما قال الشاعر أحمد الشهاوي، في مقدمة الكتاب: "بوصفك من مصر اكتب شِعرًا مصريًا مكتوبًا باللغة العربية بلاغة وأسلوبا؛ لأنك ابن لزمان ومكان مصريين، وابن لأبوين مصريين، وبيئة مصرية مستقلة متفردة رواها النيل المقدَّس بمائه الأزلي الحزين.

ولا تستورد أو تستعر حال أحد أو موضوعه أو مِزَاجَه الفني؛ لأنه ابن عالم ليس لك، ولا تنتمي إليه؛ فالشخصية المصرية عقيدة ينبغي أن تؤمن بها".

عاجل