رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

منافس بايدن يتعهد بالاعتراف بالدولة الفلسطينية حال انتخابه رئيسا لأمريكا

نشر
مستقبل وطن نيوز

تعهد النائب الأمريكي دين فيليبس، الذي ينافس الرئيس جو بايدن على نيل الترشيح الديمقراطي في انتخابات الرئاسة الأمريكية، بالاعتراف بدولة فلسطين إذا تم انتخابه رئيسا، قائلا: "إنه سئم من موت الأطفال في غزة".

وفى مقابلة أجرها فيليبس، يهودي الديانة، مع بودكاست "Bad Faith" إنه يحمل بايدن مسئولية الفشل في منع الأزمة وحل الصراع، قائلا: "لا أستطيع أن أتحمل ما أراه، هذه هي المشاهد أكثر حزنا وهلعا واشمئزازا التى رأيتها طوال حياتى".

وكان فيليبس البالغ من العمر 55 عاما، من أوائل الأعضاء اليهود في الكونجرس الذين دعوا إلى وقف إطلاق النار فى غزة، فى نوفمبر الماضي. 

وفى المقابلة، تحدث فيليبس عن وفاة والده في حرب فيتنام عندما كان عمره ستة أشهر فقط، وقال إنه هذه التجربة أثرت على رغبته لتصحيح السياسات المعيبة والدعوة إلى السلام.

وقال فيليبس إن بايدن يتحمل المسئولية مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو فيما يتعلق بالصراع الفلسطيني الإسرائيلي، وتعهد بأنه لن يتسامح مع ما يحدث، وقال إنه لم يعد جزءا من نظام يكافئ من يريدون الاستمرار للأبد ووضع مصالحهم الذاتية فوق المصلحة الجماعية.

وأضاف فيليبس إنه سيعترف بدولة فلسطين من جانب واحد لو تم انتخابه رئيسا، مشيرا إلى أن لديه رؤية لدولة فلسطينية يعيش فيها يهود مثلما هناك دولة يهودية يعيش فيها مسلمون فلسطينيون.

ويحل اسم فيليبس على بطاقة الاقتراع الخاصة بالتصويت في السباق التمهيدى الديمقراطى فى ولاية ميتشيجان، التى تتركز فيها جالية عربية كبيرة، والمقرر فى 27 فبراير المقبل. 

وتزداد الضغوط لعدم دعم بايدن بالتصويت "غير ملتزم" احتجاجا على سياسة الرئيس الأمريكي، وانضمت النائبة رشيدة طليب، من أصل فلسطيني والتي تمثل ميتشيجان فى مجلس النواب، دعوات عدم التصويت لبايدن.

عاجل