رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

زيمبابوي تطلب الانضمام إلى تكتل «بريكس»

نشر
مستقبل وطن نيوز

تقدمت زيمبابوي بطلب انضمام الى دول تجمع بريكس وكذلك طلبت زيمبابوي رسميا الانضمام لعضوية بنك بريكس للتنمية للحصول على قروض منه.

طلب زيمبابوي الانضمام إلى بريكس

وقالت حكومة زيمبابوي - فى بيان صدر عنها - إن الانضمام إلى بريكس الذي تسعى إليه هراري له فوائد كبيرة، فى مقدمتها الاعتماد على العملات المحلية فى مبادلات التجارية مع دول التجمع وهو ما يقلل اعتماد زيمبابوي على الدولار الامريكى فى معاملاتها التجارية و يقلل من حجم الطلب الزيمبابوي على العملة الأمريكية.

وبحسب بيان الحكومة الزيمبابوية تعول الإدارة الاقتصادية للبلاد كثيرا على الانضمام للبريكس التى تتبنى مقترحا للاعتماد على الذهب كغطاء تقييمى لصفقات التمويل التى تتم بالعملات المحلية فيما بين دولها الأعضاء.

فبحسب البيانات الصادرة عن بنك زيمبابوي المركزى استطاع البنك بناء احتياطى ذهبى قدره طن فى سياسة ينتهجها البنك منذ العام 2022 لتعزيز غطاء العملة الوطنية الزيمبابوية ، كما ان اقبال دول بريكس على شراء الذهب ورفع احتياطياتها منه فى العام 2023 وخصوصا الهند وروسيا والصين كان عاملا مشجعا لزيمبابوي لطلب الانضمام للبريكس.

تجدر الإشارة إلى أن غالبية تعاملات التجارة بين أفراد الشعب في زيمبابوي تتم بالدولار الأمريكي منذ العام 2009 عندما شهدت البلاد موجة تضخمية رهيبة أهدرت قيمة الدولار الزيمبابوي عمليًا فى مبادلات التجارة المحلية ودفعت الحكومة الزيمبابوية إلى الارتماء فى أحضان الذهب كغطاء لتعزيز قيمة العملة الوطنية.

عاجل