رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بطريق «794».. إسرائيل تفصل شمال قطاع غزة عن بقية أجزائه

نشر
غزة
غزة

ذكر إعلام إسرائيلي أن الجيش الإسرائيلي بدأ في إقامة طريق مرصوف من شرق قطاع غزة إلى غربه، بهدف فصل شمال القطاع عن بقية أجزائه.

وأشارت القناة 14 الإسرائيلية أن الطريق العرضي "794" يبدأ من منطقة مستوطنة "نحال عوز" في غلاف غزة، ويمتد غربا إلى داخل القطاع حتى البحر المتوسط تقريبا، وهو يقطع أواصر القطاع.

وأفادت بأن عشرات الآليات والشاحنات والمعدات الهندسية، التابعة لسلاح الهندسة في الجيش، تقوم حاليا ببناء مصانع للحجارة وتكسيرها لإقامة هذا الطريق.


وقال قائد الكتيبة "601"، التابعة لسلاح الهندسة القتالية، المقدم شمعون عوركابي للقناة: "نحن الآن ضمن نطاق طريق نتسريم (مستوطنة إسرائيلية سابقة في قطاع غزة)، الذي ينشئ حاجزا بين شمال القطاع وبين منطقة الوسط والجنوب لحماية المنطقة والتوغل إلى المناطق التي يتواجد بها العدو، ومنع الحركة بين الشمال والجنوب والتحكم بها بشكل دقيق".

وتدمر القوات الإسرائيلية جميع المنازل على يمين ويسار الطريق الجديد، كما يظهر فيديو بثته القناة، التي قال مراسلها إن هذا الطريق يدل على أن الجيش يستعد بلا شك للبقاء في غزة لفترة طويلة.


آخر التطورات

رغم تحذيرات إقليمية ودولية متصاعدة من تداعيات محتملة كارثية، يتأهب الجيش الإسرائيلي لاجتياح رفح، أقصى جنوبي القطاع على الحدود مع مصر، حيث يوجد ما لا يقل عن 1.4 مليون فلسطيني، بينهم 1.3 مليون نازح دفعتهم إسرائيل من شمال ووسط القطاع إلى جنوبه، بزعم أنه "منطقة آمنة".​​​​​​​
يشن الجيش الإسرائيلي، منذ 7 أكتوبر الماضي، حربا مدمرة على غزة خلفت حتى الأحد 28 ألفا و985 قتيلا و68 ألفا و883 مصابا، معظمهم أطفال ونساء، بالإضافة إلى آلاف المفقودين تحت الأنقاض، وفقا للسلطات الفلسطينية.
للمرة الأولى منذ قيامها في عام 1948، تخضع إسرائيل لمحاكمة أمام محكمة العدل الدولية، أعلى هيئة قضائية في الأمم المتحدة؛ بتهمة ارتكاب جرائم "إبادة جماعية" بحق الفلسطينيين.

آليات إسرائيلية تتوغل بمحيط مستشفى الجزائر شرق خان يونس وسط اشتباكات مع الفصائل


أفاد إعلام فلسطيني، بأن آليات إسرائيلية تتوغل بمحيط مستشفى الجزائر شرق خان يونس وسط اشتباكات مع الفصائل، وفقًا لفضائية "القاهرة الإخبارية"، في نبأ عاجل.

مقـتل جندي مظلي في معركة جنوب غزة

أفاد إعلام إسرائيلي، بمقـتل جندي مظلي في معركة جنوب قطاع غزة، وذلك وفقا لما نقلته القاهرة الإخبارية.


في سياق متصل، قال إعلام فلسطيني، إن قوات الاحتلال تنفذ حملة اعتقالات واسعة وتداهم عدة منازل وسط اشتباكات متقطعة في بلدة قباطية جنوب جنين.

 

 

واندلعت مواجهات بين شباب فلسطيني مع قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الإثنين، في بلدة قباطية جنوب جنين.

وأفادت وكالة "وفا" الفلسطينية، بأن عددًا من المركبات العسكرية اقتحمت البلدة، حيث دارت مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال التي أطلقت الرصاص الحي، كما شنت حملات تمشيط وتفتيش في عدد من أحياء البلدة.

واعتقلت قوات الاحتلال عددًا من المواطنين بعد حملة مداهمات واسعة للمنازل وخلع أبوابها والعبث بمحتوياتها، كما حاصرت حي خزيمية مع تواصل تعزيزات عسكرية إلى البلدة مدعومة بجرافة عسكرية.

 

 

من ناحية أخرى، أوضح إعلام فلسطيني، أن الاحتلال يشن غارة في المناطق الغربية لمدينة غزة بمحيط شارع الجلاء.

قال إعلام فلسطيني، إن قوات الاحتلال الإسرائيلي تقتحم بلدة بيت أمر شمال الخليل بعدد من الآليات العسكرية.

وأوضح، أن جيش الاحتلال يغلق حاجز مخيم شعفاط بالقدس المحتلة تزامنا مع اندلاع مواجهات في المنطقة.

 

وأكد أن هناك مواجهات بين فلسطينيين وقوات الاحتلال في مخيم شعفاط شمال القدس المحتلة.