رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

روشتة صحية مثالية.. 16 نصيحة تساعد الصائمين في شهر رمضان

نشر
مستقبل وطن نيوز

أصدر المركز القومي للبحوث نشرة طبية عن أهم النصائح والإرشادات الصحية التي تساعد الصائمين في شهر رمضان المقبل، الذي يحل بعد أيام.

نصائح مهمة في رمضان

وفي نشرة طبية لـ القومي للبحوث، للدكتورة أمل محمد مصطفي الفقي أستاذ مساعد بقسم العقاقير، معهد بحوث الصناعات الصيدلية والدوائية في المركز القومي للبحوث، ذكرت 16 نصيحة صحية تعد من أهم الإرشادات المهمة خلال شهر رمضان ومنها، شرب كميات كافية من السوائل ما لا يقل عن 8 أكواب يوميًا (شرب كوب الى كوبين من الماء كل ساعة خلال الفترة ما بين الإفطار إلى السحور)، مع البدء بتناول حبات التمر وكوب من الماء أو الحليب على وجبة الإفطار. 

وبدء وجبة الإفطار بطبق من الشوربة من أجل تمهيد المعدة لاستقبال الوجبة الرئيسيّة، كما أنّه يعوّض السوائل التي خسرها الجسم، فضلا عن الحرص على تناول الطبق الرئيسي بعد 10 - 15 دقيقة من شرب السوائل، وتناول طبق السلطة على وجبة الإفطار. 

إضافة الفاكهة المجففة، والخضراوات، ومنتجات الألبان، والحبوب الكاملة، والأطعمة النشوية، واللحوم الحمراء، والأسماك ضمن قائمة الأطعمة في شهر رمضان، والحرص على تناول الأطعمة قليلة الدسم، واتباع نظام السلق والشوي بدلًا عن القلي عند تحضر الأطعمة، مع الحرص على مضغ الطعام جيدًا. 

بالإضافة إلى تجنب الإفراط باستخدام الملح والأطعمة المملّحة مثل المخللات، وتجنّب تناول العصائر الصناعيّة المحلاة والتي تحتوي على كميّة عالية من السكر دون أيّة قيمة غذائية مفيدة، أيضًا تجنب الاكثار من شرب الكافيين على السحور، وتناول الخضراوات والفواكه الغنية بالألياف والفيتامينات والمعادن المهمة للجسم، كما يفضل تناول الحلويات باعتدال، وعدم تناولها قبل النوم مباشرةً. 

والحرص على المشي بعد ساعة إلى ساعتين من الإفطار، وتناول وجبة السحور التي تحتوي على النشويّات بطيئة الامتصاص كخبز القمح الكامل وذلك من أجل الحفاظ على مستوى السكر في الدم لأطول فترةٍ ممكنة.

عاجل