رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

السعودية: إقامة دولة فلسطينية السبيل الوحيد لأمن المنطقة

نشر
أرشيفية
أرشيفية

قال وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، يوم السبت، إن السبيل الوحيد نحو الأمن والاستقرار في الشرق الأوسط، بما في ذلك في إسرائيل، هو إقامة دولة فلسطينية.

وشدد وزير الخارجية السعودي على أن أولوية السعودية الآن هي التعامل مع "الوضع الإنساني الكارثي في غزة والتركيز على وقف إطلاق النار، وانسحاب الإسرائيليين من غزة، وإدخال مواد الإغاثة للسكان".

 

 ورأى الأمير فيصل بن فرحان أن تطبيع السعودية مع إسرائيل يعتمد على مبادرة السلام العربية.

وأضاف: "يجب أن تكون هناك قدرة للفلسطينيين لتقرير مصيرهم لكي يكون هناك أمن مستديم، وهذا يعني أن الشركاء في المنطقة ملتزمون بذلك، وهذا يحتاج لقرارات صعبة داخل إسرائيل أيضاً». وأكد وزير الخارجية السعودي أن «معظم الفلسطينيين يؤيدون حل الدولتين»، محذراً من أنه إذا لم يُتَوَصَّل إلى حل على هذا الأساس، فإن ذلك «سيعيدنا إلى حلقة النزاع والصراع، وأخشى أن يكون الانفجار المقبل أسوأ».

نتنياهو: كل من يطالبنا بعدم شن عملية في رفح فإنما يطقال رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو اليوم إن ضغطنا العسكرى يؤتى ثماره ووصلنا إلى مناطق فى غزة لم يتخيلها العدو مطلقا.


وأكد نتنياهو أن كل من يطالبنا بعدم شن عملية في رفح فإنما يطالبنا بخسارة الحرب، موضحا أنه لن نتنازل أمام أي ضغط وفي مواجهة الإملاءات الدولية لأننا ملتزمون بالقضاء على الشر.

 

وأكد نتنياهو أن إسرائيل سوف تحارب حتى تحقيق الانتصار الحاسم وهذا ما نبلغه لكل قادة العالم الذين نتواصل معهم.

وأشار نتنياهو إلى أن الضغط العسكري يتواصل وسوف نستمر حتى نقضي على كتائب حماس، موضحا أنه حتى هذه اللحظة مطالب حماس تعني هزيمة إسرائيل ولا يمكن قبولها.

وأضاف نتنياهو أن تل أبيب ستواصل الحرب حتى نحقق كل أهدافنا، مؤكدا أن الجميع يقول إنه يجب أن نواصل حتى الانتصار وحتى نقضي على حماس.

 

وأشار رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو إنه يجب أن نوحد مواقفنا في إسرائيل ولدينا قوة كافية للقضاء على حماس، مؤكدا أن وضع إسرائيل الاقتصادي جيد وتخفيض التصنيف سببه أننا في حالة حرب.

وأوضح نتنياهو إلى أن تل أبيب تعمل مع الرئيس الأمريكي ونقدر دعمه لكننا لا نتفق مع الإدارة الأمريكية في كل الأمور، مضحا أن التوصل إلى اتفاق مع الفلسطينيين سيكون فقط عبر مفاوضات مباشرة بين الطرفين ودون شروط مسبقة.

بلينكن يبحث في ميونخ مع الرئيس الإسرائيلي تطورات الوضع في قطاع غزة


التقى وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن مع الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوج، على هامش مؤتمر ميونخ للأمن؛ حيث بحثا تطورات الوضع في قطاع غزة.
وجاء في بيان على الموقع الرسمي لوزراة الخارجية الأمريكية أن بلينكن "أكد مجددا حق إسرائيل في ضمان عدم تكرار هجمات 7 أكتوبر".

 

وتابع البيان إن بلينكن وهرتسوج ناقشا الجهود الجارية لتأمين إطلاق سراح "المحتجزين" الإسرائيليين، وتحقيق هدنة إنسانية؛ من شأنها أن تساعد في زيادة تدفق المساعدات الإنسانية إلى المدنيين الفلسطينيين في غزة. 

وأكد بلينكن أن الولايات المتحدة لا يمكنها دعم عملية عسكرية برية في رفح جنوب قطاع غزة، "دون خطة موثوقة وقابلة للتنفيذ؛ لضمان سلامة أكثر من مليون شخص لجأوا هناك"، وفقا للبيان.

وشدد بلينكن على ضرورة أن تتخذ جميع الأطراف التدابير الممكنة لحماية أرواح المدنيين ومنع توسع الصراع، مشددا على التزام الولايات المتحدة بالسلام الدائم في المنطقة، بما في ذلك من خلال إقامة دولة فلسطينية مع ضمان الأمن لإسرائيل.

 

 

 

البنا بخسارة الحرب


 

عاجل