رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الشيوخ يناقش غدا التحديات والمعوقات التي تواجه الصناعة الوطنية

نشر
مستقبل وطن نيوز

يناقش مجلس الشيوخ في جلسته العامة غدا الأحد، طلب مناقشة بشأن استيضاح التحديات والمعوقات التي تواجه الصناعة الوطنية وعلى رأسها غياب البحث العلمي وارتفاع تكلفة الطاقة ونقص العملة الأجنبية.

حوافز مالية

ودعا عضو مجلس الشيوخ النائب تيسير مطر، في طلبه إلي ضرورة وضع حزمة حوافز مالية ودعم فني وتقني مجانا" للصناعات الصغيرة والمتوسطة ذات المكون المحلى لتوطين الزراعة.


مبادرات دعم الصناعة

وأكد أنه بالرغم من سعى الحكومة ممثلة في وزارة التجارة والصناعة، والمبادرات الداعمة للمجال الصناعي والتي منها ( إبدا) والتي تهدف إلى رفع معدلات النمو الصناعي وزيادة نسبة مساهمة الصناعة في الناتج المحلى الأجمالي، إلا ان الشركات والمصانع المحلية تواجه العديد من المشكلات والتحديات - في ظل الأزمات العالمية الحالية - التي قد تعوق أهدافها المنشودة وأبرزها غياب الاهتمام بالبحث العلمي والتكنولوجيا إذا انه في الوقت الراهن تقصر الأبحاث العلمية على النشر لتلبية متطلبات الوظيفة الأكاديمية، فالبحث العلمي غير مرتبط بتلبية احتياجات الصناعة.

مخرجات التعليم الفني

وغياب الربط بين مخرجات التعليم الفني واحتياجات سوق العمل، حيث  لا يوجد اعداد للعمالة الفنية لتجهيزها السوق العمل المهني، وارتفاع تكلفة الطاقة.

كما تطرق النائب إلي تحديد السياسة المالية ( تأمينات - ضرائب بنوك ودورها الهام في دعم الصناعة.


كما دعا النائب تيسر مطر إلي أهمية تشجيع ضم الاقتصاد الغير رسمي ووضع محفزات لتشجيعه للانضمام إلى الاقتصاد الرسمي.

التحديات التمويلية

وتناول الطلب بعض التحديات التمويلية، ومنها تدبير العملة الأجنبية: حيث يواجه القطاع الصناعي المصري نفس التحديات التي تواجه القطاعات الاقتصادية الأخرى.

حوافز التصدير

إلي جانب بطء صرف حوافز دعم التصدير إذ أنها تعد أحد أهم مصادر التمويل الرئيسية بالشركات التي تجنبها الحاجة الحصول على قروض أو تمويلات مرتفعة التكلفة من البنوك.

عدم توفير الدعم

بالإضافة إلي عدم  توفير الدعم المالي الكافي من البنوك والمؤسسات المالية بعائد منخفض للمساهمة في دعم المشروعات الصناعية بمختلف صورها، وعدم تحقيق التكامل بين الصناعات المختلفة، وغياب الربط بين الصناعات التحويلية والصناعات الاستخراجية، مما يقلل من الإنتاجية في الكثير من الصناعات، بالإضافة إلي اعتماد كثير من الصناعات على التطوير والتحديث المقدم من الخارج.

البدائل المحلية

واعتبر  النائب أن عجز الصناعة عن توفير البدائل المحلية اللازمة لاحتياجات السوق المحلية، والذي يحتاج إلى جذب المزيد من الاستثمارات أحد التحديات الهامة.

عصب التنمية

وشدد علي  أن قطاع الصناعة هو عصب التنمية الاقتصادية في مصر باعتبارها من أكثر القطاعات قدرة على تحقيق معدلات نمو مرتفعة ، بالإضافة إلى دوره المهم في دعم الناتج القومي.


تنوع الاقتصاد المصري

ووفقا للطلب المقدم من عضو المجلس تيسير مطر، فإن الاقتصاد المصري  من أكثر اقتصادات الشرق الأوسط تنوعا، حيث  يعتمد على عدة قطاعات كالزراعة والصناعة والسياحة والخدمات .

قطاع الصناعة

وأشار الطلب إلي أن قطاع الصناعة بمفهومة الشامل من أهم القطاعات في الاقتصاد المصري والعالمي نظراً لقدرته على دفع عجلة الإنتاج وزيادة معدل النمو الاقتصادي، بالإضافة إلى أنه من القطاعات الأساسية التي توفر فرص عمل بل وتستحدث فرصاً جديدة.

التكنولوجيا الحديثة

كما أنه يساهم في زيادة الناتج المحلى الإجمالي، فنمو قطاع الصناعة يؤدى إلى زيادة مستوى الإنتاجية حيث أنه من أكثر القطاعات قدرة على تطبيق استخدام التقنية والتكنولوجيا الحديثة، كما يساهم في رفع الإنتاجية كما يسهم في توفير موارد النقد الأجنبي وعلاج مشاكل عجز ميزان المدفوعات.

عاجل