رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

للمرة الثانية.. «محدش يجرب مصر» يتصدر تريند X

نشر
علم مصر
علم مصر

تصدر هاشتاج «#محدش_ يجرب_ مصر» قائمة الأكثر تداولًا عبر موقع التدوينات القصيرة أكس X، وذلك للمرة الثانية.

 كان مصدر مسؤول في هيئة المعابر والحدود في قطاع غزة قد نفى، مساء اليوم الجمعة، حدوث اقتحام لـ معبر رفح، كما يتم تداوله عبر وسائل الإعلام ومنصات التواصل الاجتماعي.

الاعتداء على شاحنات مساعدات

وأكد المصدر، أن مجموعة من المواطنين النازحين بجوار معبر رفح البري من الجانب الفلسطيني الذي يقع شرق محافظة رفح، جنوب القطاع، أشعلوا إطارات السيارات أمام البوابة الرئيسية للمعبر.

وذكر، أن النازحين بعد إشعالهم إطارات السيارات فتحوا بوابة المعبر، واعتدوا على شاحنات تحمل مساعدات غذائية كانت في طريقها لقطاع غزة.

وأشار المصدر، إلى أنه تم إرسال دوريات تابعة للشرطة الفلسطينية لضبط الوضع الميداني، وتأمين شاحنات المساعدات.

نفي تشييد وحدات لإيواء الفلسطينيين

أعلن ضياء رشوان، رئيس الهيئة العامة للاستعلامات، نفي مصر القاطع لما تداولته بعض وسائل الإعلام الدولية، بشأن قيام مصر بالإعداد لتشييد وحدات لإيواء الأشقاء الفلسطينيين، في المنطقة المحاذية للحدود المصرية مع قطاع غزة، وذلك في حالة تهجيرهم قسريا بفعل العدوان الإسرائيلي الدامي عليهم في القطاع.

وأكد رشوان، أن موقف مصر الحاسم منذ بدء العدوان هو الذي أعلنه رئيس الجمهورية وكل جهات الدولة المصرية عشرات المرات، ويقضي بالرفض التام، الذي لا رجعة فيه لأي تهجير قسري أو طوعي للأشقاء الفلسطينيين من قطاع غزة إلى خارجه، وخصوصا للأراضي المصرية، لما في هذا من تصفية مؤكدة للقضية الفلسطينية، وتهديد مباشر للسيادة والأمن القومي المصريين، وهو ما أوضحت كل التصريحات والبيانات المصرية أنه خط أحمر، وأن لدى القاهرة من الوسائل ما يمكنها من التعامل معه بصورة فورية وفعالة.

تهجير الفلسطينيين جريمة حرب

وأضاف، أن مصر بموقفها المعلن والصريح هذا، لا يمكن أن تتخذ على أراضيها أي إجراءات أو تحركات تتعارض معه، وتعطي انطباعًا - يروج له البعض تزويرًا - بأنها تشارك في جريمة التهجير التي تدعو إليها بعض الأطراف الإسرائيلية، فهي جريمة حرب فادحة يدينها القانون الدولي الإنساني، ولا يمكن لمصر أن تكون طرفًا فيها، بل على العكس تمامًا، حيث ستتخذ كل ما يجب عمله من أجل وقفها ومنع من يسعون إلى ارتكابها من تنفيذها.

جدار عازل

وأشار رئيس الهيئة العامة للاستعلامات، إلى تداول بعض وسائل الإعلام الدولية لما يوصف ببدء مصر إنشاء جدار عازل على حدودها مع قطاع غزة، موضحًا أن لدى مصر بالفعل، منذ فترة طويلة قبل اندلاع الأزمة الحالية، منطقة عازلة وأسوار في هذه المنطقة، وهي الإجراءات والتدابير التي تتخذها أي دولة في العالم للحفاظ على أمن حدودها وسيادتها على أراضيها.

عاجل