رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بايدن: يجب التوصل إلى وقف مؤقت لإطلاق النار في غزة

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، اليوم الجمعة، إنه أجرى محادثات مكثفة مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في الأيام الأخيرة وحث خلالها على وقف مؤقت لإطلاق النار.

وأضاف بايدن للصحفيين أنه أوضح أنه يجب أن يكون هناك وقف مؤقت لإطلاق النار لإخراج الرهائن، وفق رويترز.

أما لدى سؤاله عن العملية العسكرية الإسرائيلية المحتملة في رفح جنوب غزة، فأجاب: "آمل في الأثناء بألا ينفذ الإسرائيليون عملية برية كبيرة".

وحذر بايدن في اتصال هاتفي مع نتنياهو، أمس الخميس، من شن إسرائيل عملية في رفح من دون وجود خطة لحفظ سلامة المدنيين، بحسب وكالة "فرانس برس".

كما أفاد البيت الأبيض في بيان بأن الرئيس الأمريكي "كرر موقفه لناحية أن عملية عسكرية يجب ألا تتم من دون خطة موثوقة وقابلة للتنفيذ تضمن أمن المدنيين في رفح".

كذلك أضاف أن بايدن أكد أيضاً "التزامه العمل بلا كلل لضمان إطلاق سراح جميع الرهائن في أقرب وقت ممكن".

الاتحاد الأوروبي يطالب إسرائيل بعدم القيام بإجراء عسكري في رفح يفاقم الوضع

طالب الاتحاد الأوروبي من الحكومة الإسرائيلية بعدم القيام بإجراء عسكري في رفح الفلسطينية يفاقم الوضع الإنساني الكارثي هناك، وفقا لما نقلته قناة "القاهرة الإخبارية" في نبأ عاجل.

بدوره قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، اليوم الجمعة، إن عدد الضحايا جراء الحرب التي تشنها إسرائيل على قطاع غزة "غير مقبول"، مشددًا على أن "أي هجوم إسرائيلي على رفح سيتسبب في كارثة إنسانية غير مسبوقة، ومن شأنه أن يكون نقطة تحول في الصراع".

وأضاف ماكرون عقب استقباله ملك الأردن عبد الله الثاني، أنه "يجدد التأكيد على الأولوية المطلقة لوقف إطلاق النار في غزة، والإفراج الفوري عن المحتجزين".

من جهته، قال الملك عبد الله الثاني إن "الهجوم الإسرائيلي على رفح سيكون له عواقب إنسانية كارثية لا يمكن قبولها"، مؤكداً أنه "يتعين بذل المزيد للتعامل مع الوضع الإنساني في غزة".