رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

توقعات بتجاوز نمو اقتصاد الهند 6% خلال العقد الحالي

نشر
مستقبل وطن نيوز

توقع البنك الأمريكي "جولدمان ساكس"، اليوم الجمعة، أن يتجاوز نمو اقتصاد الهند بأكثر من 6 بالمئة خلال العقد الحالي، وهو ما يحفز ضخ استثمارات أكثر من الصين في الدولة الجنوب آسيوية.

وقال سانتانو سينجوبتا، الاقتصادي الهندي لدى "جولدمان ساكس جروب"، في مقابلة مع تلفزيون بلومبرج، الجمعة، إن النمو الاقتصادي طويل الأمد في الهند من المرجح أن "يرتفع نحو 6.5 بالمئة، أو أعلى قليلاً".

وتوقع سينجوبتا نمواً بنسبة 6.3 بالمئة للعام المالي المقبل الذي يبدأ في أبريل، وهو رقم أقل من توقعات بنك الاحتياطي الهندي البالغة 7 بالمئة.

وأضاف أن التركيبة السكانية للهند، والإنفاق القوي الذي تقوده الحكومة، والطلب المحلي القوي، يجعل البلاد وجهة "مفضلة للاستثمارات من الآن وصاعداً".

ويتوقع "جولدمان ساكس" أيضاً أن يسهم القطاع الخاص الهندي في تسريع الاستثمارات بعد الانتخابات الوطنية.

وبنهاية العام الماضي، رفعت بنوك عالمية توقعاتها لاقتصاد الهند في العام المالي الجاري بأكمله بشكل حاد، حيث يتوقع "باركليز" و"سيتي جروب" أن يحقق اقتصاد الهند معدل نمو 6.7 بالمئة خلال السنة المالية المنتهية في مارس 2024، ارتفاعاً من التوقعات السابقة البالغة 6.3 بالمئة و6.2 بالمئة على التوالي.

وجاء هذا التفاؤل بعد ارتفاع الناتج المحلي الإجمالي 7.6 بالمئة في الأشهر الثلاثة حتى سبتمبر على أساس سنوي، وهو أعلى من التقديرات الواردة في استطلاع أجرته "بلومبرج" لخبراء الاقتصاد، ويزيد معدل النمو أيضاً كثيراً عن توقعات بنك الاحتياطي الهندي البالغة 6.5 بالمئة.

عاجل