رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بعد مقاطعة الدول.. الأونروا تحذر من «نقص حاد» في السيولة

نشر
مستقبل وطن نيوز

قالت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، اليوم الخميس، إن الوكالة ستواجه أزمة سيولة بداية من الشهر القادم، وإن مشكلاتها المالية ستتفاقم في أبريل، ما لم يتم استئناف التمويل الذي علقته بعض الدول.

وكان فيليب لازاريني، المفوض العام للأونروا، يتحدث في دبلن، حيث أعلنت أيرلندا عن دعم قدره 21.46 مليون دولار للوكالة، وحث الدول التي علقت التمويل على "إلغاء هذا القرار بشكل عاجل" واستئناف دعمها وتوسيعه.

ووجدت الأونروا، التي تقدم خدمات الرعاية الصحية والتعليمية من بين خدمات أخرى للفلسطينيين، نفسها في خضم أزمة بعد اتهامات إسرائيلية بضلوع 12 من أصل 13 ألف من موظفيها في هجوم حماس في السابع من أكتوبر الذي أشعل فتيل حرب غزة.

وأشار بعض المانحين للأونروا، مثل الولايات المتحدة وبريطانيا، إلى أنهم لن يستأنفوا الدعم حتى ينتهي التحقيق الداخلي الذي تجريه الأمم المتحدة في هذه المزاعم، ومن المقرر نشر تقرير أولي في الأسابيع القليلة المقبلة.

وقال لازاريني في مؤتمر صحفي: "ستبدأ عمليتنا في التأثر اعتبارا من مارس، لكن أبريل سيكون حقا الشهر الذي سنتعرض فيه لتدفقات نقدية سلبية حادة"، ووصف ما تشهده الوكالة بأنه "تهديد لوجودها".

ويصبح التدفق النقدي لأي منظمة أو شركة بالسالب عندما تفوق مصروفاتها إيراداتها، مما يقوض قدرتها على الاستمرار.

وقال لازاريني إن الأمم المتحدة ستعرض بعض الملاحظات على الدول الأعضاء بشأن تحقيقها في غضون 4 أسابيع.

من جهته، ذكر وزير الخارجية الأيرلندي مايكل مارتن في مؤتمر صحفي: "في مثل هذه اللحظة الخطيرة من غير المتصور أن نترك الأونروا تنهار"، مضيفا أن "على المجتمع الدولي الانتباه لهذا الأمر".