رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أمريكا تعلن تفكيك شبكة قرصنة رقمية للمخابرات الروسية

نشر
مستقبل وطن نيوز

قالت وزارة العدل الأمريكية اليوم الخميس، إنها فككت شبكة قرصنة إلكترونية للمخابرات الروسية، بعد يوم من إثارة المخاوف في واشنطن بشأن "قدرات روسية" جديدة قيد التطوير تشكل "تهديداً للأمن القومي الأمريكي".

وأوضحت ليزا موناكو، وكيلة وزير العدل الأمريكي، في بيان "للمرة الثانية خلال شهرين، منعنا قراصنة رقميين ترعاهم دولة من تنفيذ هجمات إلكترونية تحت غطاء أجهزة اتصال بالإنترنت (راوتر) أمريكية هشة".

وأضافت وزارة العدل أن عملية أجازها القضاء في يناير 2024 أوقفت نشاط شبكة تشمل المئات من أجهزة الراوتر بالمكاتب الصغيرة والمنازل تسيطر عليها المخابرات الروسية، وتستخدم "لإخفاء مجموعة متنوعة من الجرائم وتنفيذها أحياناً".

وقال وزير العدل الأمريكي ميريك جارلاند "في هذه الحالة، لجأت أجهزة المخابرات الروسية إلى جماعات إجرامية لمساعدتها على استهداف أجهزة الراوتر في المنازل والمكاتب، لكن وزارة العدل أحبطت مخططها".

وأضاف جارلاند أن وزارة العدل تعمل على تسريع الجهود الرامية إلى تعطيل الحملات الإلكترونية للحكومة الروسية ضد الولايات المتحدة وشركائها، لا سيما أوكرانيا.

تهديد للأمن القومي الأمريكي

وأتى الإعلان عن تفكيك الشبكة، بعد يوم من جدل أثير في واشنطن بشأن تهديد روسي للأمن القومي الأمريكي متعلق بمعلومات استخباراتية أمريكية بشأن "محاولات روسية لنشر سلاح نووي في الفضاء" مضاد للأقمار الاصطناعية.

وأبلغت الولايات المتحدة الكونجرس أمس الأربعاء، وحلفائها في أوروبا بمعلومات استخباراتية جديدة بشأن قدرات نووية روسية قد تشكل "تهديداً دولياً"، وفقاً لما ذكره مسؤولون لصحيفة "نيويورك تايمز"، فيما ذكرت مصادر أخرى أن تلك المعلومات تتعلق بمحاولات روسية لـ"وضع سلاح نووي في الفضاء".

وقال المسؤولون إن المعلومات الاستخباراتية الجديدة "خطيرة"، ولكن القدرات الروسية المشار إليها لا تزال قيد التطوير، وإنها لا تشكل خطراً آنياً على الولايات المتحدة.

والمعلومات الجديدة مصنفة سرية للغاية، ولا يمكن الإفصاح عنها دون الإضرار بمصدرها، وفق "نيويورك تايمز".

 وأتى حديث المصادر الأمريكية، بعد ساعات من إعلان رئيس لجنة الاستخبارات بمجلس النواب الأمريكي النائب مايك تيرنر، الأربعاء، أن اللجنة أتاحت لجميع أعضاء الكونجرس الحصول على معلومات بشأن "تهديد خطير للأمن القومي"، ولكن لم يحدده.

عاجل