رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

تراجع التضخم في موريتانيا إلى 3.4%

نشر
أرشيفية
أرشيفية

أعلنت الوكالة الموريتانية للإحصاء والتحليل الديمجرافي والاقتصادي، تراجع التضخم، خلال شهر يناير الماضي، إلى مستوى 4ر3%، بعد أن كان 5%.
وعزت الوكالة - وهي جهاز حكومي - هذا التراجع في التضخم إلى التباطؤ في تغير أسعار "المنتجات الغذائية والمشروبات غير الكحولية" 4ر1%، مقابل 5ر4%، خلال شهر ديسمبر الماضي.
وذكرت الوكالة - في بيان اليوم الخميس - أن أسعار المنتجات الغذائية والمشروبات غير الكحولية؛ سجلت انخفاضا بلغ نسبة 0ر3% مقارنة بشهر ديسمبر الماضي، مرجعة ذلك إلى التراجع في الأسعار المسجلة على مستوى أسعار المجموعات الفرعية التالية: الأسماك وغلال البحر والخضروات والزيوت والمواد الدهنية والفواكه، في حين عرفت مجموعات أخرى زيادة في الأسعار مساهمة بذلك في الحد من انخفاض وظيفة المنتجات الغذائية، خاصة ما يتعلق بـ "الخبز والحبوب" بنسبة 1% و"السكر، المربى، العسل، الشوكولاتة والحلوى" بنسبة 0ر8%، و"اللبن، الجبن والبيض"، بنسبة 0ر4%.
وأضفافت أن أسعار السكن شهدت - خلال شهر يناير - زيادة بنسبة 2ر8%، وأرجعت ذلك إلى الارتفاع المسجل على مستوى أسعار المجموعات الفرعية "المحروقات" (الفحم والحطب) بنسبة 16ر4%، و"مواد أعمال صيانة وتصليح المنازل" بنسبة 0ر3%، و"الإيجارات المدفوعة فعلا من قبل المستأجرين" بنسبة 0ر1%.

التضخم الأساسي


وأشارت الوكالة إلى أن التضخم الأساسي (خارج المواد الطازجة والطاقة) وصل إلى مستوى 3ر7%، حسب التغير على مستوى الـ 12 شهرا الأخيرة، وإلى مستوى 1ر7% حسب الانزلاق السنوي.
وفيما يتعلق بالتضخم حسب المصدر، أوضحت الوكالة الوطنية للإحصاء أن المنتجات المستوردة شهدت - خلال شهر يناير - ارتفاعا بنسبة 0ر4% مقارنة بالشهر الذي سبقه، بحيث وصل التضخم المستورد إلى مستوى 5ر7%، حسب التغير على مستوى الـ 12 شهرا الأخيرة، وإلى مستوى 3ر3%، حسب الانزلاق السنوي.
وبينت أن المنتجات المحلية شهدت زيادة بنسبة 0ر1%، مقارنة بشهر ديسمبر؛ ليصل التضخم المحلي إلى مستوى 2ر9%، حسب التغير على مستوى الـ 12 شهرا الأخيرة، وإلى مستوى 4ر2%، حسب الانزلاق السنوي.
 

عاجل