رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بايدن يوقع مرسوما يحظر ترحيل الفلسطينيين بسبب حرب غزة

نشر
بايدن
بايدن

منح الرئيس الأمريكي جو بايدن، أمس الأربعاء، حماية قانونية للفلسطينيين في الولايات المتحدة من الترحيل لمدة 18 شهرًا، وفق ما أعلن البيت الأبيض.

وقال مستشار الأمن القومي جيك سوليفان، إن بايدن وقع مرسومًا يحظر ترحيل الفلسطينيين "في ضوء النزاع المستمر والاحتياجات الإنسانية" في قطاع غزة، بحسب "فرانس برس".

وذكرت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية، أن الحماية تنطبق على نحو 6 آلاف فلسطيني، وذلك بموجب قانون يسمح للمهاجرين بالبقاء في الولايات المتحدة إذا كانت أوطانهم تعاني من أزمة.

وتأتي هذه الخطوة، بالتزامن مع محاولة البيت الأبيض نزع فتيل الغضب المتزايد بين الناخبين بشأن الحرب الإسرائيلية في غزة، خشية أن تضر بفرص بايدن في الفوز بولاية ثانية في انتخابات نوفمبر.

العاهل الأردني لـ رئيس«النواب الأمريكي»: استمرار الحرب في غزة كارثة على المنطقة


عقد العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني في واشنطن ،الأربعاء، لقاء مع رئيس مجلس النواب الأمريكي مايك جونسون، وزعيم الأقلية الديمقراطية في المجلس حكيم جيفريز.
كما عقد الملك عبدالله الثاني، لقاءات منفصلة، مع لجنتي الخدمات العسكرية، والشؤون الخارجية، واللجنة الفرعية لمخصصات وزارة الخارجية والعمليات الخارجية والبرامج ذات الصلة في مجلس النواب.
تناولت اللقاءات - التي حضر بعضا منها الملكة رانيا العبدالله والأمير الحسين بن عبدالله الثاني ولي العهد الأردني - تطورات الأوضاع في غزة، والشراكة الاستراتيجية التي تجمع الأردن والولايات المتحدة. 
وأكد الملك عبدالله الثاني ضرورة العمل بشكل مكثف للتوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار في غزة، وحماية المدنيين الأبرياء.
وشدد على أهمية ضمان إيصال المساعدات الإنسانية لقطاع غزة واستدامتها، وتحرك المجتمع الدولي بهذا الخصوص؛ للحد من تفاقم الوضع الإنساني المأساوي. 
وحذر العاهل الأردني من استمرار الحرب على غزة، الذي سيكون كارثيا على المنطقة برمتها، ومن خطورة تداعيات الهجوم الإسرائيلي على رفح.

 

العاهل الأردني يشدد على أهمية عمل الأونروا في غزة


وأشار إلى أهمية دور وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) في تقديم المساعدات الحيوية لأكثر من مليوني فلسطيني في غزة.
كما حذر الملك عبدالله الثاني من "الأعمال العدائية"، التي يمارسها المستوطنون المتطرفون بحق الفلسطينيين في الضفة الغربية والانتهاكات على الأماكن المقدسة الإسلامية والمسيحية بالقدس.

 

وجدد التأكيد على رفض الأردن التام لتهجير الفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة، وضرورة تمكين الغزيين من العودة إلى بيوتهم. 

وشدد الملك عبدالله الثاني على رفض المملكة لمحاولات الفصل بين غزة والضفة الغربية باعتبارهما امتدادا للدولة الفلسطينية الواحدة. 

وأكد الدور المهم والقيادي للولايات المتحدة في الدفع لإيجاد أفق سياسي؛ لتحقيق السلام العادل والشامل على أساس حل الدولتين، الذي يضمن قيام الدولة الفلسطينية المستقلة على خطوط الرابع من يونيو عام 1967، وعاصمتها القدس الشرقية. 

 

وتم التأكيد خلال اللقاء على إدامة التنسيق والتشاور بين الأردن والولايات المتحدة حيال القضايا ذات الاهتمام المشترك، والحرص على توسيع مجالات التعاون تحقيقا لمصالحهما. 

وأعرب الملك عبدالله الثاني عن تقدير المملكة لدعم الولايات المتحدة المتواصل، خصوصا في تنفيذ العديد من المشاريع والبرامج التنموية.

 

حضر اللقاءات نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني أيمن الصفدي، ومدير مكتب الملك، الدكتور جعفر حسان، والسفيرة الأردنية في واشنطن دينا قعوار.

 

 

 

 

عاجل