رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بعد قفزة التضخم الأمريكي.. بتكوين تواصل تماسكها رغم هبوط الأسواق

نشر
مستقبل وطن نيوز

حافظت العملة الرقمية « بتكوين » على تماسكها على الرغم من الارتفاع القوي والمفاجئ للتضخم في الولايات المتحدة، والذي أحدث اضطراباً في الأسواق العالمية بعدما حدّ من الآمال في تخفيضات سريعة لـأسعار الفائدة.

49,500 دولار

وجرى تداول الأصل الرقمي عند 49,500 دولار عند الساعة 10:21 صباحاً يوم الأربعاء في سنغافورة، أي قرب أعلى مستوى له في أكثر من عامين، وبتغير طفيف عن السعر الذي سجله قبل نشر الأرقام الخاصة بأسعار المستهلك في الولايات المتحدة خلال يناير يوم أمس، والتي جاءت أعلى من التوقعات.

وفي المقابل، انخفض مؤشر "إس أند بي 500" بنسبة 1.4%، مسجلاً أسوأ أداء يومي يلي نشر بيانات مؤشر أسعار المستهلك منذ سبتمبر 2022. أما الذهب فقد انخفض فيما ارتفعت عوائد السندات مع تراجع توقعات المتعاملين بأن يخفض بنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة قبل يوليو.

انتعاش بتكوين لا يبدد أكبر المخاوف من العملات المشفرة

عاودت العملات المشفرة زخمها، وهو التصور الذي يؤيده المناصرون لهذه العملات على الأقل إذا سألتهم عنها، كما يبدو أن حماس المستثمرين المتجدد في الأصول المحفوفة بالمخاطر، مثل أسهم التكنولوجيا، قد طال العملات المشفرة أيضاً، في وقت وافقت لجنة الأوراق المالية والبورصات الأميركية على استحياء مؤخراً، على إطلاق صناديق "بتكوين" المتداولة في البورصة، وسط صفعة قوية من أروقة المحاكم.

إذا اشتريت "بتكوين" في ذروة شتاء العملات المشفرة في نهاية عام 2022، فسوف تزيد نسبة ربحك بأكثر من 180%، بالتالي يحق لك التفاخر. لكن بالنسبة إلى البقية منا، الذين قد تطغى عليهم المشاعر القديمة بالخوف من الخسارة، فهناك ضرورة لمناقشة تحيّز هذه الفئة المتبقية.

بالنسبة إلى أسعار بعض العملات المشفرة الكبيرة، مثل "بتكوين" و"إيثر"، فهي لا تقدم صورة كاملة لما مرّ به متداولو هذه العملات. فلنتصور مستثمراً دخل عالم العملات المشفرة في عام 2021، كان من الممكن أن تبدو بورصة "إف تي إكس" (FTX) التابعة لسام بانكمان فريد، منصة منطقية يتم فيها الاحتفاظ بهذه العملات.

إلى جانب "بتكوين"، كانت هناك 12 ألف عملة بديلة أصغر حجماً يمكن الاستثمار فيها، والعديد منها الآن قد انهار أو لم يتم تحويله إلى الصورة النقدية، وسط تطورات مريبة أجّجتها حالة تداول قائمة على شائعات مدمِّرة أضفت صورة مزيفة للعملات المشفرة، بحيث تبدو أعلى قيمة مما كانت عليه في الواقع.

عاجل