رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

صربيا تشيد بجهود مصر في دعم القضية الفلسطينية

نشر
سفير صربيا
سفير صربيا

أشاد سفير صربيا بالقاهرة ميروسلاف تشيستوفيتش، بجهود مصر في دعم القضية الفلسطينية.

جاء ذلك خلال الاحتفال الذي نظمته سفارة صربيا بالقاهرة مساء اليوم، بمناسبة يوم القوات المسلحة في صربيا ،بحضور مجموعة كبيرة من السفراء  والدبلوماسيين وكبار الشخصيات والإعلاميين، و د.زاهي حواس، وعدد من أعضاء الجالية الصربية بمصر.

وقال سفير صربيا :"  كان هناك تعاون مقدر مع مصر تم خلال عملية اجلاء مواطنينا من غزة" ،كما اشاد بدور مصر في اجلاء مواطني الدول المختلفة من غزة وفي ارسال وتسهيل ارسال المساعدات الإنسانية للفلسطينيين في غزة.

وتابع :"بصفتي سفيرا  لبلادي في فلسطين أيضا أشعر بالتزام كبير، فما يحدث في غزة مأساة إنسانية ضخمة، ولابد من الاعتراف بالمصالح والحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني وحقه في إقامة دولته، موضحا أن العالم اليوم يمر بتحديات ضخمة جعلت بالسكرتير العام للامم المتحدة  انطونيو جوتيريش يصفه بـ "عالم دخل حاله فوضي" .

واستطرد قائلا : شهر فبراير من الشهور المهمة التي تؤرخ للعلاقات التاريخية بين مصر وصربيا، مشيرا  إلى أهمية شهر فبراير في مسيرة العلاقات بين صربيا ومصر، وهي ذكري مرور 115 عاما علي خطاب الاعتماد بين الملك بيتر الأول والخديوي عباس حلمي الثاني، وبه أيضا ذكري مرور 70 عاما علي لقاء القديس سافا مع السلطان الايوبي الملك الكامل في القاهرة.

ونوه الي العلاقات والصداقة الوطيدة التي جمعت مصر وصربيا ودورهما في تأسيس حركة عدم الانحياز كصوت مهم لدول العالم الثالث ، كما تطرق الي النتائج المهمة لزيارة الرئيس عبد الفتاح  السيسي الي بلجراد عام ٢٠٢٢.

كما اشاد سفير صربيا في كلمته خلال الاحتفال  بالدبلوماسيين الذين خدموا  وساهموا في دعم العلاقات بين صربيا ومصر.

واوضح ان لكل من مصر وصربيا تنتهجان  مبادئ راسخة في سياستهما  الخارجية،في مقدمتها احترام سياده الدول والمساواة وعدم التدخل، كما اشار الي تبادل الزيارات  الثنائية  ومنها زيارات نائب رئيس الوزراء ووزير الدفاع ووزيري  التجارة و الاسره والديموجرافيا الي مصر.

كما أشار الي ان اتفاقية التجارة الثنائية في مراحل التفاوض الأخيرة لها بين المعنيين بالبلدين،
وكذلك توقيع اتفاقية التعاون في مجال الدواء ونقل التكنولوجيا، مؤكدا أهمية ذلك في دفع التعاون بين البلدين.

عاجل