رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«القومي للإعاقة»: «أسرتي قوتي» تصل المنيا لتحقيق التوعية

نشر
«القومي للإعاقة»:
«القومي للإعاقة»: «أسرتي قوتي» تصل المنيا لتحقيق التوعية

نظم المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة اليوم ورشة عمل تحت عنوان "تمكين الأشخاص ذوي الإعاقة وذويهم" بمقر مكتبة مصر العامة بمحافظة المنيا، وذلك ضمن المبادرة القومية "أسرتي قوتي"، في إطار المشروع القومى لتنمية الأسرة المصرية، الذي يأتي تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي.

في سياق متصل قالت الدكتورة إيمان كريم، المشرف العام على المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة؛ أن المجلس مستمر في تنفيذ فعاليات المبادرة القومية "أسرتي قوتي" على مستوى كافة محافظات الجمهورية حتى عام ٢٠٢٥، لتحقيق التوعية المطلوبة للأشخاص ذوي الإعاقة وذويهم.

وأشارت "كريم" في بيان صحفي صادر عن المجلس، إلى أن الورشة استعرضت دور الدولة في تهيئة الأماكن العام وإتاحتها، والتوعية بقضايا الأشخاص ذوي الإعاقة، ودور إدارة خدمة المواطنين بالمجلس في العمل على حل مشكلات الأشخاص ذوي الإعاقة، كما تناولت الورشة إجراءات الحصول على التعليم الدامج والرياضة والترفيه وبطاقة الخدمات المتكاملة والخدمات الثقافية.

ووجهت "المشرف العام على المجلس" الشكر للدكتورة أمل محمد مدير مكتبة مصر العامة بمحافظة المنيا لاستضافتها ورشة عمل اليوم، التي تأتي امتدادًا لورش المبادرة القومية "أسرتي قوتي".


ومن ناحية أخرى قالت الدكتورة أمل محمد مدير عام مكتبة مصر العامة بمحافظة المنيا، أنه مع زيادة المترددين على المكتبة من ذوي الإعاقة، الأمر الذي دفع المكتبة إلى تنظيم دورات تدريبية في مجال لغة الإشارة، وأساسيات التعامل مع الأشخاص ذوي الإعاقة، كما أنشأت المكتبة قسم لذوي الاحتياجات الخاصة بها، وكان أول قسم  ترأسه كفيفة على مستوى مكتبات مصر العامة بالجمهورية.

أشارت "مدير عام مكتبة مصر العامة بمحافظة المنيا" خلال كلمتها في الورشة،  إلى أن المكتبة قامت بعدها بتنظيم قافلة ثقافية متنقلة للوحدات المحلية في نطاق محافظة المنيا للتوعية بكيفية التعامل مع الأشخاص ذوي الإعاقة بالتعاون مع الجهات المعنية، بالإضافة إلى تدريب ذوي الإعاقة على عدد من الحرف.

قالت الدكتورة هبة أبو زيد مدير وحدة ذوي الإعاقة بديوان عام المحافظة، إن وحدة ذوي الإعاقة تعمل على حل مشكلات الأشخاص ذوي الإعاقة بالتنسيق مع الجهات المعنية كالتنسيق مع جمعيات المجتمع المدني في إجراء عمليات جراحية لهم، كما تعمل الوحدة على توجيه الراغبين منهم في العمل للشركات لتعيينهم وفق نسبة ال٥٪، وذلك من خلال التنسيق الذي يتم بين الوحدة والشركات المعلنة للوظائف الشاغرة.


قال الدكتور حمدي مصطفى وكيل وزارة التربية والتعليم بمحافظة المنيا، أن جميع مدارس محافظة المنيا مدارس دامجة، كما تراعي المديرية تخصيص عدد من مناصب وكلاء المدارس للموظفين من ذوي الإعاقة.

أكد "وكيل وزارة التربية والتعليم بمحافظة المنيا" خلال كلمته في الورشة، أن هناك وحدة لذوي الإعاقة بالمديرية، لافتًا إلى وجود فريق رياضي من ذوي الإعاقة يمثل محافظة المنيا حاليًا في محافظة الوادي الجديد.

أشار إلى أن الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم أكد خلال إجتماعه مع مديري المديريات على تخصيص نحو ٥٤ وظيفة من وظائف ال ٣٠ ألف معلم للمتقدمين من الأشخاص ذوي الإعاقة بالمنيا، وسيكون ذلك أيضًا في المسابقة السابق الإعلان عنها.

ومن جهة أخرى قال الدكتور أسامة محمد وكيل مديرية الصحة بمحافظة المنيا، إن كافة الشكاوى والتظلمات التي ترد إلى المديرية من الأشخاص ذوي الإعاقة بشأن بطاقة الخدمات المتكاملة يتم حلها على الفور، لافتًا إلى أن هناك إعاقات مؤقتة تحتاج إلى عمليات جراحية كعمليات "ترقيع القرنية" ففي مثل هذه الحالات يتم التدخل سريعًا لإنهاء الإجراءات اللازمة لهذه الحالات لإجراء العمليات الجراحية حتى لا تتطور الإعاقة وتتحول من مؤقتة لدائمة.

وعلى صعيد آخر قال ياسر بخيت وكيل وزارة التضامن بمحافظة المنيا، أن وزيرة التضامن أصدرت قرارًا بإعفاء الإعاقات الشديدة من إجراء قومسيون طبي والإكتفاء بالتقرير الطبي الحديث من أي مستشفى حكومية أو تابعة لوزارة الداخلية أو القوات المسلحة، إلى جانب التقييم الوظيفي، لافتًا إلى أن القرار حدد هذا الاستثناء في ١٣ إعاقة فقط.

أوضح "وكيل وزارة التضامن بمحافظة المنيا" خلال كلمته في الورشة، أن محافظة المنيا بها ١٣ قومسيون طبي، مشيرًا إلى أن إجمالي عدد المتقدمين حتى الآن للحصول على بطاقة الخدمات المتكاملة على مستوى محافظة المنيا تجاوز ٣٨ ألف متقدم.

تابع أن أغلب الشكاوى التي ترد إلى المديرية تدور حول إيقاف معاش كرامة، مرجعًا ذلك لصدور خطاب سيارة مجهزة للشخص ذوي الإعاقة، لافتًا أن هناك حضانات في المنيا وأبو قرقاص للأطفال من ذوي الإعاقة، بالإضافة إلى مؤسسات التثقيف الفكري.

قالت الدكتورة ألفت حسن بكر منسق مكتب قادرون بإختلاف بمديرية الشباب والرياضة بمحافظة المنيا، أن الوزارة لا تقدم أنشطة ترفيهية فقط بل رياضية من خلال منافسات فهناك فريق كرة قدم للصم بنين، وفريق كرة السلة بنات، وفريق كرة السلة جلوس، كما أن هناك أبطال في كرة السلة.

أوضحت "منسق مكتب قادرون بإختلاف بمديرية الشباب والرياضة بمحافظة المنيا" خلال كلمتها في الورشة، أن هناك ٤ مراكز للتخاطب والتكامل وتنمية المهارات للمراحل العمرية من ٣ إلى ١٥ سنوات في ماقوسة وبني أحمد وناصر بملوي ومركز شباب المدينة بديرمواس، لافتة إلى أنه سيتم افتتاح المركز الخامس قريبًا، مشيرة إلى أن هناك ٣ مراكز للفنون وتنمية الإبداع لجميع الفئات والمراحل العمرية في المراكز السابق ذكرها.

ومن ناحية أخرى قالت الدكتورة مرجريت ميخائيل مسئول التمكين الثقافي لذوي الاحتياجات الخاصة بفرع ثقافة المنيا، أن فرع ثقافة المنيا يعمل على تثقيف الأشخاص ذوي الإعاقة ودمجهم في المجتمع، بالإضافة إلى عقد الورش الفنية والمسرحية والأداء الحركي، وتنظيم محاضرات توعية على مستوى كافة مراكز المحافظة.

حضر الورشة التي ادارتها أسماء أبو سريع، منسق عام مبادرة "أسرتي قوتي" بالمجلس، الدكتورة أمل محمد مدير عام مكتبة مصر العامة بمحافظة المنيا، والدكتورة هبة أبو زيد مدير وحدة ذوي الإعاقة بديوان عام المحافظة، ، بالإضافة إلى ياسر بخيت وكيل وزارة التضامن بمحافظة المنيا، والدكتورة ألفت حسن منسق مكتب قادرون بإختلاف بمديرية الشباب والرياضة بمحافظة المنيا، والدكتور حمدي مصطفى وكيل وزارة التربية والتعليم بمحافظة المنيا، والدكتور أسامة محمد وكيل مديرية  الصحة بمحافظة المنيا، والدكتورة مرجريت ميخائيل مسئول التمكين الثقافي لذوي الاحتياجات الخاصة بفرع ثقافة المنيا، ومن جانب المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة الكاتب الصحفي محمد سري، المنسق الإعلامي للمجلس، ومحمد شوقي، ومحمد محمود عبد الحميد من التنفيذيين بالمجلس، ونعيمة عبد الرحيم من إدارة خدمة المواطنين بالمجلس.

يذكر أيضاً أن المبادرة القومية "أسرتي قوتي" ستستمر حتى عام 2025، وتستهدف توعية وتمكين ودعم الأشخاص ذوي الإعاقة وذويهم على مستوى محافظات الجمهورية من خلال الفعاليات وورش العمل وندوات التوعية لهذه الأسر، وتعتمد المبادرة على محورين المحور الأول هو تمكين الأشخاص ذوي الإعاقة والعمل على تزويدهم بالمعرفة والمعلومات، بالإضافة إلى توعيتهم بحقوقهم المنصوص عليها في القانون رقم (١٠) لسنة ٢٠١٨، وتعريفهم بإجراءات تلقي الخدمات من كافة الجهات التي تعمل على تقديمها، والمحور الثاني يعتمد على الدعم النفسي والإرشاد الأسري الذي يتم من خلال الأخصائيين النفسيين والإجتماعيين.

عاجل