رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

ترفع فيه الأعمال.. ما فضل العبادة والصوم في شهر شعبان؟

نشر
هلال شهر شعبان
هلال شهر شعبان

كشف مجمع البحوث الإسلامية فضل العبادة والتقرب إلى الله - عز وجل - بالصيام في شهر شعبان، مع اقتراب حلوله.

ومن المقرر أن تستطلع دار الإفتاء المصرية، اليوم السبت الموافق 29 شهر من شهر رجب لعام 1445 هجريًا، عقب صلاة المغرب، هلال شهر شعبان للعام الهجري 1445.

فضل الصيام في شهر شعبان

وقال مجمع البحوث الإسلامية، اقتضت حكمة الله تعالى أن يجعل لعباده مواسم للخير يكثر الأجر فيها؛ رحمةً بعباده، ولما كان شهر رمضان هو شهر البركات والنفحات؛ فقد كان شهر شعبان خير مقدمة له، فكان الصوم في شعبان بمنزلة السنة القبلية في صلاة الفريضة؛ فإنها تهيئ النفس وتنشطها لأداء الفرض، ولذا فقد كان النبي - صلى الله عليه وسلم - يكثر من الصوم فيه؛ فعن أم المؤمنين عائشة - رضي الله عنها - قالت: «كَانَ رَسُولُ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - يَصُومُ حَتَّى نَقُولَ لَا يُفْطِرُ، وَيُفْطِرُ حَتَّى نَقُولَ: لَا يَصُومُ، وَمَا رَأَيْت رَسُولَ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - اسْتَكْمَلَ صِيَامَ شَهْرٍ قَطُّ إلَّا رَمَضَانَ، وَمَا رَأَيْته فِي شَهْرٍ أَكْثَرَ مِنْهُ صِيَامًا فِي شَعْبَانَ» متفق عليه. واللفظ لمسلم. وفي هذا دليل على أنه كان يخص شهر شعبان بالصوم أكثر من غيره.

وتابع المجمع: «كذلك كان السلف الصالح يجتهدون فيه في العبادة؛ استعدادًا لاستقبال شهر رمضان، وفي هذا المعني قول أبي بكر البلخي: شهر رجب شهر الزرع، وشهر شعبان شهر سقي الزرع، وشهر رمضان شهر حصاد الزرع».

وقد بيّن النبي صلى الله عليه وسلم الحكمة من كثرة صيامه فيه؛ فعن أسامة بن زيد –رضي الله عنهما-، قال: قلت: يا رسول الله، لم أرك تصوم شهرا من الشهور ما تصوم من شعبان، قال: «ذَلِكَ شَهْرٌ يَغْفُلُ النَّاسُ عَنْهُ بَيْنَ رَجَبٍ وَرَمَضَانَ، وَهُوَ شَهْرٌ تُرْفَعُ فِيهِ الْأَعْمَالُ إِلَى رَبِّ الْعَالَمِينَ، فَأُحِبُّ أَنْ يُرْفَعَ عَمَلِي وَأَنَا صَائِمٌ»، رواه أبو داود والنسائي وصححه ابن خزيمة.

رفع الأعمال

ويحمل شهر شعبان فضائل عديدة أخرى، منها رفع الأعمال الله، وجاء ذلك في الحديث عن أسامة بن زيد رضى الله عنهما قال: «قلت يا رسول الله لم أرك تصوم من شهر من الشهور ما تصوم من شعبان؟ قال: «ذاك شهر يغفل الناس عنه بين رجب ورمضان، وهو شهر تُرفع فيه الأعمال إلى رب العالمين، وأحب أن يُرفع عملي وأنا صائم».

خطب الجمعة في شعبان ورمضان

أعلنت وزارة الأوقاف، عن خطب شهري شعبان ورمضان المقبلين، تزامنًا مع اقتراب حلول الشهرين الكريمين، اللذين يتقرب فيهما العبد إلى الله عز وجل.

وكشفت الأوقاف، أن خطبة الجمعة الأولى من شهر شعبان تتناول حق الطفل والنشء ورعايته بين الضروريات والحاجيات والتحسينيات، فيما تتناول الجمعة الثانية تحويل القبلة دروس وعبر، والثالثة تتحدث عن مجالس العلم والذكر والاستعداد لرمضان، بينما تشمل الرابعة يوم الشهيد وتاريخ الشهداء العظام.

وكشفت الأوقاف، أن خطبة الجمعة الأولى من شهر رمضان ستتحدث عن رمضان شهر الطاعات، والثانية رمضان شهر الانتصارات، والثالثة أعمال وفضائل العشر الأواخر من رمضان، فيما تركز خطبة الجمعة الرابعة صدقة الفطر وحق الله في المال .. أحكام ومقاصد.

عاجل