رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الجامعات جاهزة لاستقبال طلابها بالفصل الدراسي الثاني بعد إجراء الصيانة وإعلان الجداول

نشر
جامعة القاهرة
جامعة القاهرة

أنهت جميع الجامعات على مستوى الجمهورية استعداداتها لاستقبال طلابها في الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2023 - 2024، بناءً على تعليمات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بتوفير سبل الراحة والاستيعاب الجيد للطلاب، بجانب إتاحة جميع إمكانيات وطرق التدريس الجيدة للأستاذة.

ووفقًا للخريطة الزمنية للعام الجامعي 2024، تنتهي إجازة نصف العام الدراسي في 10 فبراير، على أن ينطلق الفصل الدراسي الثاني للجامعات في 11 من الشهر نفسه.

جامعة قناة السويس

في الإسماعيلية، أعلنت جامعة قناة السويس جاهزيتها الكاملة لاستقبال 44 ألفًا و213 طالبًا وطالبة، بالتزامن مع بدء الفصل الدراسي الثاني، حيث تم إعلان جداول المحاضرات الدراسية للطلاب عبر مواقع الكليات، مع رفع درجة الاستعدادات بالمدن الجامعية لاستقبال الطلاب.

وقال الدكتور ناصر مندور،  رئيس جامعة قناة السويس، إن الجامعة أنهت كل الاستعدادات والترتيبات اللوجستية الخاصة ببدء الدراسة في الفصل الدراسي الثاني، بداية من متابعة المدرجات والقاعات، وإجراء أعمال الصيانة اللازمة للبنية التحتية للجامعة خلال فترة إجازة الفصل الدراسي الأول.

وأضاف رئيس الجامعة، أنه تم الانتهاء من إعلان الجداول، مع الالتزام التام بالجداول الزمنية للعام الجامعي، وفقًا لما اعتمده المجلس الأعلى للجامعات مع انتهاء إجازة منتصف العام الدراسي في موعدها المحدد، حيث من المقرر بدء الفصل الدراسي الثاني غدًا.

وأشار، إلى التأكيد على انتظام الدراسة منذ اليوم الأول، مُؤكدًا انتهاء كليات الجامعة من إعلان نتائج امتحانات الفصل الدراسي الأول بنسبة تصل إلى 75% من إجمالي عدد النتائج بالكليات، موضحًا أن الجامعة لديها خطة شاملة ومتنوعة للأنشطة الطلابية خلال الفصل الدراسي الثاني، تتضمن تنظيم مسابقات فنية للطلاب بالإضافة إلى أنشطة رياضية وتثقيفية وندوات توعوية لرفع وعي الطلاب، وأنشطة علمية جوالة وبرنامج رحلات متميز.

من جانبه، أكد الدكتور محمد عبد النعيم، نائب رئيس الجامعة لشؤون التعليم والطلاب، الانتهاء من تجهيزات المدن الجامعية، وانتهاء أعمال الصيانة بها، لافتًا إلى ضرورة الالتزام بالقوانين المعتمدة في الجامعة لضمان سير وتنظيم العملية التعليمية.

من جانبه، أعلن الدكتور محمد سعد زغلول، نائب رئيس الجامعة لشؤون الدراسات العليا والبحوث، جاهزية قطاع الدراسات العليا والبحوث بالجامعة لبدء الفصل الدراسي الثاني، مُشيرًا إلى أن الكليات أنهت كل الاستعدادات الخاصة باستقبال طلاب الدراسات العليا، من حيث الانتهاء من إعلان الجداول الدراسية ومواعيد المحاضرات للطلاب سواء المصريين أو الوافدين.

جامعة القاهرة

جامعة القاهرة

بدوره، أعلن الدكتور محمد الخشت، رئيس جامعة القاهرة، انتهاء الجامعة من كل الاستعدادات والتجهيزات اللازمة لعودة الدراسة لبدء الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 2023 /2024 طبقًا للخطة الزمنية المقررة، وفي إطار استراتيجية الجامعة الهادفة إلى توفير البيئة الأكاديمية التي تساعد الطلاب على التفوق والتميز.

وأكد الخشت، انتهاء جامعة القاهرة من أعمال الصيانة للمباني والمدرجات وقاعات الدراسة والمعامل، والمراجعة للكفاءة الإنشائية للمنشآت الجامعية، وإتمام جاهزية المدن الجامعية لاستقبال الطلاب المغتربين من المحافظات، والانتهاء من جميع الترتيبات الخاصة بالدراسة ومنظومة العملية التعليمية، وإعداد الجداول الدراسية وإعلانها، وتوزيع المحاضرات، ونشر المقررات الإلكترونية، بالإضافة إلى توفير كافة عناصر الجودة التي تتطلبها الدراسة.

وأضاف، أن الجامعة تحرص على تنفيذ حزمة من الأنشطة والفعاليات والندوات التثقيفية خلال الفصل الدراسي الثاني، ومشاركة الطلاب في المسابقات المتنوعة، ودعم الطلاب المبتكرين وأصحاب المواهب المتميزة، مُشيرًا إلى تنفيذ خطة متنوعة للأنشطة الطلابية وتحفيز الطلاب على المشاركة بها، بهدف المساهمة الإيجابية في بناء قدرات الطلاب وتنمية مهاراتهم واكتشاف مواهبهم.

وشدد الخشت، على ضرورة انتظام سير العملية التعليمية منذ اليوم الأول للفصل الدراسي الثاني، وتقديم كل سُبل الدعم والرعاية للطلاب لتحصيل المواد التعليمية وممارسة الأنشطة المختلفة في الجامعة، بما يساهم في توفير البيئة التعليمية المناسبة للطلاب.

جامعة حلوان

جامعة حلوان

وأكد الدكتور السيد قنديل، رئيس جامعة حلوان، جاهزية المنشآت وتجهيزات الكليات وإعلان الجداول لمختلف البرامج الدراسية، والانتهاء من التجهيزات اللازمة بالمعامل وقاعات التدريس والمدرجات وكل أعمال الصيانة المطلوبة قبل بدء الدراسة، مؤكدًا أهمية تكاتف الجميع للنهوض بالجامعة وتطويرها والتعاون كفريق عمل واحد.

ووجه رئيس جامعة حلوان، بضرورة استكمال إعلان النتائج وتوفير كل المتطلبات التي تحتاجها الكليات، وتحديد الاحتياجات الخدمية واللوجستية المطلوبة للجامعة لتقديم أفضل الخدمات التعليمية، لتقديم تجربة تعليمية متميزة للطلاب، وتحسين جودة الخدمات التعليمية المقدمة لهم.

وشدد، على ضرورة التنفيذ الفعال لخطة الأنشطة الطلابية مع بداية فعاليات الفصل الدراسي الثاني، بهدف تنمية الوعي واكتشاف المواهب الموجودة لدى طلاب الكليات المختلفة، وتحفيزهم لممارسة جميع الأنشطة العلمية والثقافية والرياضية والاجتماعية.

جامعة عين شمس

جامعة عين شمس

بدوره، قال الدكتور محمد ضياء، رئيس جامعة عين شمس، إنه تم عمل صيانة كاملة لكل المرافق بالجامعة؛ استعدادًا لبدء الفصل الدراسي الثاني وتجهيز مجموعة من الدورات التدريبية والبرامج التأهيلية لسوق العمل، بالتنسيق مع مركز التوظيف بالجامعة، من خلال فريق عمل متميز يقوم على تنفيذ دورات تدريبية مختلفة ومتطورة تؤهل الطالب لسوق العمل من خلال إكسابهم المهارات التي يحتاجها سوق العمل كمهارات التواصل، وكيفية كتابة السيرة الذاتية للتقدم للوظائف المختلفة، وكيفية التعامل مع المقابلات الشخصية الخاصة بالوظائف، وغيرها من المهارات المختلفة بهدف تقديم طالب وخريج قادر على الاندماج في سوق العمل.

عاجل