رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

موعد استطلاع هلال شهر شعبان للعام الهجري 1445

نشر
استطلاع هلال شهر
استطلاع هلال شهر شعبان - أرشيفية

كشفت دار الإفتاء المصرية موعد استطلاع هلال شهر شعبان للعام الهجري 1445، بعد تحديد المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية موعد بداية الشهر فلكيًا.

وتستطلع دار الإفتاء، غدًا السبت الموافق 29 شهر من شهر رجب لعام 1445 هجريًا، عقب صلاة المغرب، هلال شهر شعبان للعام الهجري 1445.

غرة شهر شعبان

وفي وقت سابق، كشف المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أن غرة شهر شعبان للعام الهجري 1445 توافق الأحد 11/2/2024، طبقًا للحسابات الفلكية التي يقوم بها معمل أبحاث الشمس بالمعهد، برئاسة الدكتور ياسر عبدالهادي.

هلال شهر شعبان

وصرح الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، رئيس الرابطة العربية للفلك وعلوم الفضاء، بأن هلال شهر شعبان سوف يولد مباشرة بعد حدوث الاقتران في تمام الساعة الواحدة صباحًا بتوقيت القاهرة المحلي يوم السبت 29 من رجب 1445هجريًا، الموافق 10/2/2024 ميلاديًا «يوم الرؤية».

وأوضح القاضي، أن هلال شهر شعبان الجديد يبقى لمدة 39 دقيقة بعد غروب شمس يوم الرؤية في مكة المكرمة القاهرة 40 دقيقة، وفي باقي محافظات جمهورية مصر العربية يبقى الهلال الجديد في سمائها لمدد تتراوح بين 40 - 42 دقيقة.

ولفت، إلى أنه في العواصم والمدن العربية والإسلامية يبقى هلال شهر شعبان بعد غروب شمس ذلك اليوم لمدد تتراوح بين 30 - 50 دقيقة.

رفع الأعمال

ويحمل شهر شعبان فضائل عديدة، منها رفع الأعمال الله، وجاء ذلك في الحديث عن أسامة بن زيد رضى الله عنهما قال: «قلت يا رسول الله لم أرك تصوم من شهر من الشهور ما تصوم من شعبان؟ قال: «ذاك شهر يغفل الناس عنه بين رجب ورمضان، وهو شهر تُرفع فيه الأعمال إلى رب العالمين، وأحب أن يُرفع عملي وأنا صائم».

فضل الصيام في شهر شعبان

وسُئل النبي - صلّي الله عليه وسلّم: «أي الصوم أفضل بعد رمضان؟ قال: شعبان لتعظيم رمضان، قيل: فأي الصدقة أفضل؟ قال: صدقة في رمضان».

وتقول السيدة عائشة - رضي الله عنها: «كان رسول الله صلّى الله عليه وسلّم يصوم حتى نقول لا يفطر، ويفطر حتى نقول لا يصوم، وما رأيت رسول الله صلّى الله عليه وسلّم استكمل صيام شهر قط إلا شهر رمضان، وما رأيته في شهر أكثر صيامًا منه في شعبان».

وفي رواية لأبي داود، قالت: «كان أحب الشهور إلى رسـول الله - صلّى الله عليه وسلّم - أن يصومه شعبان ثم يصله برمضان».

وفي رواية للبخاري ومسلم، قالت رضي الله عنها: «لم يكن النبي - صلّى الله عليه وسلّم - يصوم شهرًا أكثر من شعبان، فإنه كان يصوم شعبان كله، وكان يقول: «خذوا من العمل ما تطيقون، فإن الله لا يملّ حتى تملّوا، وكان أحب الصلاة إلى النبي - صلّى الله عليه وسلّم - ما دُوْوِمَ عليها وإنْ قلّتْ، وكان إذا صلّى صلاة داوم عليها».