رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزير النقل: القطار الكهربائي السريع يربط بين المطارات والموانئ البحرية والطرق البرية

نشر
وزير النقل يتفقد
وزير النقل يتفقد القطار السريع

أكد الفريق كامل الوزير، وزير النقل، أن شبكة القطار الكهربائي السريع ستغطي جميع أنحاء الجمهورية، فبجانب كونها شرايين تنمية ستخدم المناطق العمرانية والصناعية الجديدة والقائمة.

وأوضح وزير النقل، أن شبكة القطار الكهربائي السريع ستخدم المناطق الصناعية في «حلوان و15 مايو وبرج العرب والسادس من أكتوبر والمنيا الجديدة وأسيوط الجديدة وغيرها من المناطق الصناعية»، والمناطق السياحية الثقافية والتاريخية والدينية والشاطئية، مثل خدمة المناطق السياحية في الجيزة وسوهاج والأقصر وأسوان وأبو سمبل والبحر الأحمر، وغيرها من الأماكن السياحية الأخرى.

خدمة المناطق الزراعية

ولفت أن شبكة القطار الكهربائي السريع ستخدم المناطق الزراعية الجديدة، سواء في الدلتا الجديدة أو مستقبل مصر أو جنة مصر وغرب المنيا وتوشكى وشرق العوينات، بالإضافة الى خلق محاور لوجستية تربط بين البحر الأحمر والبحر المتوسط، وشمال وجنوب البلاد، وربط المناطق الصناعية «مناطق الإنتاج» بالموانئ البحرية «مراكز التصدير»، وربط مناطق التنمية الزراعية الحديثة «الدلتا الجديدة - غرب المنيا - توشكي – مستقبل مصر وغيرها»، بمناطق الاستهلاك وموانئ التصدير.

ربط المناطق السياحية

وذكر وزير النقل، أن ذلك يأتي بجانب الربط بين المناطق السياحية «سياحة الغوص والشواطئ بالبحر الأحمر – السياحة الثقافية في كل من أهرامات الجيزة»، بما يتيح تنوع البرامج السياحية في الرحلة السياحية الواحدة.

تكامل وسائل النقل

وقال: «ستساهم شبكة القطار الكهربائي السريع في تحقيق التكامل مع المطارات والموانئ البحرية والطرق البرية لتحقيق مفهوم النقل متعدد الوسائط والربط بين الموانئ البحرية والموانئ الجافة والمراكز اللوجستية؛ لخدمة أهداف التنمية العمرانية المستدامة، وخلق محاور تنمية جديدة والحد من التلوث البيئي.

فرص عمل

وأشار وزير النقل، إلى أن خطوط  شبكة القطار الكهربائي السريع الثلاثة توفر فرص عمل مباشرة تبلغ حوالي 36 ألف فرصة عمل مباشرة، وحوالي 36 ألف فرصة عمل غير مباشرة.

عاجل